عادي

محاكمة بروفيسور ادّعى اختراع «البيتكوين»

15:43 مساء
قراءة دقيقتين
محاكمة بروفيسور ادّعى اختراع «البيتكوين»
محاكمة بروفيسور ادّعى اختراع «البيتكوين»
إعداد: مصطفى الزعبي
يقف بروفيسور الكمبيوتر الأسترالي كريج رايت، 53 عاماً أمام المحكمة في لندن هذا الأسبوع بسبب ادعاءاته باختراع عملة البيتكوين، وهي ليست المرة الأولى التي يتم فيها ادّعاء شخص ما بكونه المخترع الغامض للعملة المشفّرة.
وقال كريج رايت:«إنه ساتوشي ناكاموتو، وهو الاسم المستعار لمبتكر عملة البيتكوين ومؤلف الورقة البيضاء التي قدمت العملة المشفّرة إلى العالم في عام 2008».
ويقول خبراء العملة المشفّرة الذين يقولون إنه كذب وقام بتزوير المستندات في محاولاته للتظاهر بأنه مؤسس عملة البيتكوين.
وشهدت عملة البيتكوين ارتفاعاً كبيراً في شعبيتها لتصبح أكبر عملة مشفّرة، وتبلغ قيمتها السوقية الآن 880 مليار دولار وفقاً لموقع «Coingecko» المتخصص.
وكان المطور وعالم التشفير الأمريكي هال فيني أول شخص يحصل على الوحدة الافتراضية، عندما أرسل له ساتوشي الحقيقي 10عملات بيتكوين كاختبار.
ومع ذلك، في أكتوبر 2023، فقدت النظرية القائلة بأن فيني كان ساتوشي.
وقال المحقق الهاوي إنه اكتشف أدلة تشير إلى أن فيني، الذي توفي في عام 2014، كان يشارك في سباق جري في الوقت الذي كان فيه ساتوشي يرد على رسائل البريد الإلكتروني ويجري معاملات بيتكوين، وبالتالي استبعده.
كان المهندس الياباني الأمريكي دوريان ناكاموتو من بين أول من يشتبه في أنهم أحدثوا هزة في عالم العملات، وذلك في أعقاب تقرير نشرته مجلة نيوزويك في عام 2014 يفيد بأنه كان وراء العملة الرقمية.
ونقلت مجلة نيوزويك عنه قوله: «لم يعد لي أي علاقة في عملة البيتكوين ولا أستطيع مناقشة الأمر، لقد تم تسليم الأمر إلى أشخاص آخرين، وهم مسؤولون عنه الآن، ولم تعد لديّ أي صلة بالعملة، ومنذ ذلك الحين نفى كونه ساتوشي ناكاموتو».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3vt2s5t2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"