عادي

نواب أمريكيون بتايوان لإظهار الدعم ضد الصين

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
تساي تلتقط صورة مع ممثلي الولايات المتحدة في المكتب الرئاسي بتايبيه (أ ف ب)

قال النائب الأمريكي، مايك جالاجر، الذي يرأس لجنة شؤون الصين في مجلس النواب، أمس الخميس، إنه بغض النظر عمّن سيفوز في الانتخابات الأمريكية المقبلة، فإن الدعم لتايوان، التي تقول الصين إنها جزء من أراضيها، سيستمر. فيما نددت الصين بزيارة وفد أمريكي إلى تايوان، ووصفتها بأنها تدخل بشؤون البلاد، بعد وصول رئيس اللجنة المعنية بالصين بمجلس النواب إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، مع مشرعين آخرين.

ووصل جالاجر إلى تايوان، أمس الخميس، مع وفد من أربعة مشرعين آخرين، في زيارة تنتهي يوم غد السبت، وهو صديق قوي لتايوان، ومنتقد شرس للصين التي تكثف الضغوط العسكرية والسياسية لإجبار الجزيرة المتمتعة بحكم ديمقراطي على قبول سيادتها. وقال في مؤتمر صحفي في تايبه «أنا واثق للغاية من أن الدعم لتايوان سيستمر، بغضّ النظر عمن سيشغل البيت الأبيض... أرى دعماً متزايداً وقوياً للغاية لتايوان». وأضاف «يجب أن يكون شعب تايوان واثقاً من أن الولايات المتحدة تقف معه حتى ونحن نشهد موسماً سياسياً محتدماً للغاية في الداخل». ومن المرجح أن يواجه دونالد ترامب، الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة، الرئيس جو بايدن من الحزب الديمقراطي في نوفمبر/ تشرين الثاني. وفي اجتماع مع رئيسة، تايوان تساي إينج وين، في وقت سابق، أمس الخميس، قال جالاجر إن رحلة الوفد الأمريكي تهدف إلى إظهار دعم الحزبين للجزيرة.

وأخبر جالاجر تساي في المكتب الرئاسي، خلال اجتماع تم بثه على الهواء مباشرة عبر الإنترنت، قائلاً «اليوم نأتي، كديمقراطيين وجمهوريين، لإظهار دعم الحزبين لهذه الشراكة، التي أصبحت بفضل قيادتكم أقوى وأكثر صلابة من أي وقت مضى». ووصف تساي بأنها «زعيمة داخل العالم الحر».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، في مؤتمر صحفي دوري إن «الصين تعارض دائماً، بحزم، أي شكل من أشكال التبادل الرسمي بين الولايات المتحدة وسلطات تايوان». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vbskcfmk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"