عادي

أقدم حبة خرز في أمريكا عمرها 12940 عاماً

17:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حبة الخرز
إعداد: محمد عزالدين
اكتشف فريق من علماء الآثار، بقيادة جامعة وايومنغ، بولاية وايومنغ الأمريكية، في موقع لا بريل ماموث في مقاطعة كونفيرس، على حبة خرز، طولها 7 مليمترات، وقطرها 1.6 مليمتر، أنبوبية الشكل، يقدر عمرها بـ 12 ألفاً و940 عاماً، وتعتبر أقدم حبة خرز يعثر عليها على الإطلاق في الأمريكتين.
وقال سورفيل، الأستاذ بالجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «لتحديد أصل حبة العظام، استخرجنا الكولاجين من العظم، باستخدام قياس الطيف الكتلي، المعروف أيضاً باسم الأزيز، مما سمح لنا باكتساب رؤى حول التركيب الكيميائي للعظم، وخلصت النتائج، إلى أن الخرزة، مصنوعة إما من عظام أمشاط قدم، أو سلاميات أصابع الرجل الأمامية للأرنب».
وأضاف: «تمثل هذه النتيجة أول دليل آمن على استخدام الأرانب البرية خلال فترة أسلاف الهنود، وهي حقبة ما قبل التاريخ في أمريكا الشمالية، والتي كانت بارزة بشكل خاص قبل 12000 عام، تم تسميته على اسم موقع أسلاف الهنود الأثري في نيو مكسيكو، حيث تم اكتشاف أدوات حجرية مميزة.
وأضاف:«نظرنا في احتمالية أن تكون الخرزة نتيجة استهلاك حيوانات آكلة اللحوم، وليس من صنع البشر، وجدنا أن المفترسات لم تكن شائعة في هذا الموقع، ورجحنا أن تكون من صنع البشر، لأن الأخاديد الموجودة على الجزء الخارجي من الخرزة، هو من صنع البشر، إما بالحجارة أو بأسنانهم، ومن المحتمل أنهم كانوا يستخدمونها لتزيين أجسادهم أو ملابسهم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/336ncwym

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"