عادي

رحيل «ملك الفوازير» بخيت بيومي

18:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بخيت بيومي - بخيت بيومي وعبد الرحمن أبوزهرة

القاهرة:«الخليج»

غيب الموت الشاعر المصري الغنائي بخيت بيومي، الشهير بملك فوازير رمضان، عن عمر ناهز الثانية بعد الثمانين، بعد حياة حافلة بالعديد من الأعمال الغنائية الشهيرة، التي تغنّى بها كبار المطربين المصريين والعرب.

ونعت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، شاعراً غنائياً متفرداً، أثرى الحياة الفنية والغنائية بالعديد من الأعمال الخالدة لكبار المطربين، مؤكدةً أن مؤلفاته الغنائية صارت جزءاً من الذاكرة الشعبية في مصر والعديد من بلدان العالم العربي.

ويعد بخيت بيومي أحد أبرز الشعراء الغنائيين الذين ظهروا في مصر، خلال فترة السبعينيات والثمانينيات، حيث ولد في 18يونيو عام 1942 في قرية كفر الحطبة التابعة لمركز شربين بمحافظة الدقهلية، فحفظ القرآن الكريم كاملاً في سن مبكرة، قبل أن يحصل على الثانوية اﻷزهرية ومن بعدها دبلومة الخطوط، ليبدأ حياته مدرساً قبل أن يتحول إلى مهنة الخط، ويتجه لكتابة الأغاني.

وتعد فوازير رمضان التي كان يقدمها التليفزيون المصري على مدار عقود، واحدة من أبرز أعمال بخيت بيومي، حيث شكل بيومي والفنانة الكبيرة نيللي ثنائياً فريداً، في تلك التجربة التي ظل يكتب أشعارها لمدة تجاوزت 17 عاماً.

ألّف بخيت بيومي العديد من الأعمال الغنائية لكبار المطربين المصريين والعرب، مثل وردة الجزائرية وأنغام وعتاب ومايا يزبك وغيرهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/48f5curd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"