عادي

نوف السيد: أمازون تعزز مسيرة مهنية ناجحة للموظفات وتحقق مبدأ المساوة

09:00 صباحا
قراءة 5 دقائق
ipn

يعد الثامن من مارس يوماً مهماً لكل امرأة، حيث إنه اليوم العالمي للمرأة والذي يتم خلاله تسليط الضوء على النماذج الملهمة بين نساء العالم للاستفادة من تجاربهن وخبراتهن في الحياة، وبهذه المناسبة التقينا مع نوف السيد، أخصائية الخدمات المهنية في متجر أمازون، للحديث عن أهمية إتقان الدفاع عن النفس في تمكين المرأة من التعرف إلى إمكاناتها واستكشاف مهاراتها وتحسينها لتحقيق أهدافها في مكان العمل
.
أكدت نوف أن هذا الجانب يلعب دوراً حيوياً في تعزيز الثقة بالنفس وتحفيز المرأة على تحقيق النجاح في مسارها المهني، وأوضحت أن الإحصاءات تظهر أن 41% من النساء يجدن صعوبة في الدفاع عن أنفسهن، ما يؤكد على أهمية الدور الذي يلعبه تعزيز مهارات الدفاع عن النفس في تحقيق المساواة وتحفيز المرأة لتحقيق إمكاناتها الكاملة.

خلال الحديث عن بيئة العمل في أمازون، أكدت نوف على التزام الشركة بتعزيز مسيرة مهنية ناجحة للموظفات وتوفير فرص متساوية وموارد عادلة. وأكدت أن استخدام مبدأ المساواة بين الجنسين ليس فقط هدفاً، بل هو جزء أساسي من ثقافة الشركة ورؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة والنجاح المشترك.

وكان لنا هذا الحوار الشيق مع نوف السيد أخصائية الخدمات المهنية في متجر أمازون: 

-تعد دولة الإمارات واحدة من الدول الأفضل أداءً في المنطقة في سد الفجوة بين الجنسين في مكان العمل، وذلك وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي. كيف يوثر هذا التقدم في المرأة الإماراتية؟
لا شك أن المكانة الرائدة التي أحرزتها الإمارات في مجال المساواة بين الجنسين، والتشريعات الحكومية التي تنص على تمثيل المرأة إلزامياً في مجالس إدارة جميع الشركات، تعود بكثير من النفع على المرأة الإماراتية من خلال تعزيز مشاركتها النشطة في بيئة العمل، وتمكينها من تحقيق النجاح في كافة مناحي الحياة. هذه الإجراءات والتدابير تتيح لنا المساهمة بشكل فعال في مسيرة نمو وتقدم دولتنا، وتعزيز ثقافة التنوع والمساواة والازدهار لكلا الجنسين. باعتباري امرأة إماراتية، فإن هذا التقدم يمكنّي من تحقيق أهداف أعلى أطمح إلى تحقيقها في مسيرتي المهنية، إلى جانب الحصول على التقدير مقابل المساهمات التي أقدمها، وحماية الحقوق التي أتمتع بها.  

-ما أهمية تحقيق التوازن بين الجنسين لتعزيز النمو الاقتصادي في دولة الإمارات؟
في رأيي، يعتبر تحقيق التوازن بين الجنسين أمراً ضرورياً لتعزيز النمو الاقتصادي في الدولة، لأنه التوازن بين الرجل والمرأة في مكان العمل يعكس الإدماج العادل للمرأة في جميع القطاعات، ما يسهم في إتاحة الفرصة لإطلاق ثروة من المواهب والإمكانات، والتعبير عن وجهات نظر وآراء متنوعة، وبالتالي توسيع نطاق الأفكار والحلول والارتقاء بالأداء. هذا الالتزام بتحقيق التوازن بين الجنسين يعزز الابتكار والديناميكية، وهو أمر ضروري لتحقيق النمو المستدام. إن المبادرات الاستراتيجية لدولة الإمارات، مثل استراتيجية مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين 2026 والسياسة الوطنية لتمكين المرأة 2031، لا تتعلق فقط بضمان التنوع والعدالة؛ بل تهدف إلى استثمار كامل الإمكانات في دولتنا من خلال توفير الفرص العادلة وتطوير الكوادر ودعمها لتحقيق أهدافها. إن تبني التوازن بين الجنسين يؤدي إلى تسريع مسار دولة الإمارات لتتبوأ مكانة رائدة عالمياً في الوصول إلى الازدهار والرخاء الشامل، الأمر الذي يؤكد أن التنوع يشكل محفزاً قوياً وأساسياً للتنمية الاقتصادية.

ما الذي يمكن القيام به لاستقطاب المرأة وتشجيعها على المشاركة في القوى العاملة، وتسريع نموها وتقدمها، ومساعدتها على الاحتفاظ بعملها؟
لتعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة، يجب الاستثمار في التدابير والإجراءات التي تضمن المساواة بين الجنسين في الأجور والمزايا، وتوفير ترتيبات عمل مرنة تلائم مختلف الظروف، وبرامج مصممة خصيصاً لدعم تطوير القيادات النسائية، إضافة إلى تزويدها بفرص ملائمة لتحسين وصقل مهاراتها وتقدمها الوظيفي. وتشمل خطوات تعزيز تمثيل المرأة في القوى العاملة، خلق ثقافة عمل تقوم على أسس التنوع والشمولية، وتعزيز تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والحياة، والتصدي بشكل فعال للتحيز والتمييز ضد المرأة، إضافة إلى تعزيز بيئة تشجع على الدفاع عن الذات.

كما أن تنمية شبكة داعمة من الموجهين لإرشاد المرأة وتوجيهها وتحفيزها من خلال النصائح القيّمة التي تساعدها في استكشاف فرص التقدم الوظيفي والتغلب على العوائق التي تحول دون الدفاع عن نفسها وتحقيق أهدافها. ومن خلال إعطاء الأولوية لهذه الاستراتيجيات، يمكن للشركات توفير مكان عمل تشعر فيه المرأة بالتقدير والتمكين والاستعداد الكامل لتحقيق النجاح، وهذا بدوره يحفز على الابتكار ويعزز ثقافة المساواة والفرص المتكافئة بين الجميع.

-حدثينا عن رحلتك الخاصة في تحقيق النمو والتقدم في مسيرتك المهنية.
مسيرتي المهنية في أمازون عبارة عن تجربة ديناميكية وغنية بالكثير من الخبرات القيّمة، تميزت بتعدد الفرص للتعلم المستمر، وتمكيني من النمو والتقدم الوظيفي طوال فترة وجودي هنا، كما أتاحت لي هذه التجربة الرائعة المجال بأن أكون جزءاً من ثقافة تنفرد بها أمازون والتي تستند إلى أسس متينة من التشجيع على الابتكار والتعاون بين جميع فرق العمل.

عملت في مجموعة متنوعة من المشاريع في مختلف المجالات ومع العديد من الفرق، ما شكل أحد أكثر الجوانب تحفيزاً لي في مسيرتي المهنية وساهم في إثراء تجربتي في الشركة، وانعكس ذلك على خبرتي ومستويات أدائي. أثناء تنقلي بين عدد من المناصب واستلامي مسؤوليات متنوعة، واجهت بعض التحديات التي دفعتني إلى توسيع مجموعة مهاراتي وتبني وجهات نظر جديدة. وسواء كان الأمر يتعلق بقيادة مبادرات متعددة الأهداف، أو المساهمة في عمليات صنع قرار استراتيجي، أو تعزيز ثقافة الامتياز في الأداء لدى زملائي في فريق العمل، ساهمت كل تجربة في تطوير مسيرتي المهنية وشكلت رحلتي في أمازون.

إضافة إلى ذلك، فإن ثقافة العمل في أمازون، والتي تتميز بتركيزها المتواصل على العملاء والتشجيع على الابتكار والتميز في كافة العمليات، كان لها الأثر الكبير في مساعدتي على تشكيل نهجي الخاص في وضع الحلول المناسبة لمختلف الصعوبات التي تواجه العمل والمسائل التي تتعلق بمهامي كقائدة فريق. كما أن التركيز على مبادئ القيادة في أمازون المتمثلة في تبني المبادرة وصنع القرار بثقة ومسؤولية، والشجاعة والمضي قدماً والسعي المتواصل لتحقيق النتائج المنشودة، أسهم في توجيهي للمسار الصحيح في عملية صنع القرار، وعزز شعوري بتحمل مسؤولية القرارات التي أتخذها وكذلك بالإضافة إلى أدائي وسلوكي في كل ما أقوم به. إذا نظرنا إلى رحلتي في أمازون، أشعر بكثير من الامتنان للفرص والخبرات التي حصلت عليها، والعلاقات التي عززت مسيرتي المهنية. وأشعر بالحماس لما يحمله المستقبل، وللإمكانيات التي ستتاح لنا لتحقيق المزيد من التأثير الإيجابي، وتعزيز الابتكار والمساهمة في النجاح المتواصل لأمازون.

-ما أكثر شيء يحوز إعجابك وتقديرك في حياتك المهنية في أمازون؟
يشكل التزام أمازون المتواصل بالتنوع والشمولية الجوهر الأساسي لثقافة العمل في الشركة، ما يوفر مساحة تتيح لجميع الموظفين التقدم والنجاح. أكثر ما يعجبني وأرى فيه قيمة كبيرة تمنحني شعوراً بالرضا التام هو توفير فرص التعلم المستمر واكتساب المعرفة والخبرات، والقدرة على تحقيق النمو والتقدم المهني، إضافة إلى التعاون بين جميع الموظفين وفرق العمل، كل ذلك مدعوم ببيئة محفزة تشجع على التجربة بجرأة وإقدام، وتعزز القدرة على إيجاد حلول لمختلف التحديات. هذه الثقافة تساعد على تحسين مهاراتنا وتطوير إمكاناتنا وتدفعنا إلى تحقيق نتائج استثنائية.

-في اليوم العالمي للمرأة، هل من رسالة ترغبين بتقديمها للمرأة؟
بالنسبة لي، اليوم العالمي للمرأة احتفال بقدرتنا على التكيف مع المتغيرات، والإنجازات التي تمكنّا من إحرازها في مختلف المجالات. بهذه المناسبة الخاصة، أوجه رسالة من القلب إلى جميع النساء، أقول فيها: لنتحد ونكون عوناً وسنداً لأنفسنا ولغيرنا من النساء، لنرفع صوتنا ونثابر للحصول على فرص متكافئة، دعونا نقف معاً وندافع عن مساعينا لتحقيق أهدافنا، ونلهم غيرنا للبدء في رحلة التغيير، ونصنع مستقبلًا يُقدر ويثمّن إمكانات كل امرأة بشكل كامل.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25jxxrha

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"