عادي

كنوز ذهبية أثرية في قبر ببنما

19:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فريق التنقيب
الاكتشافات
الآثار الذهبية المكتشفة

إعداد: محمد عزالدين

اكتشف علماء آثار من بنما، في حديقة إل كانو الأثرية، قبراً لحاكم قديم داخل مقبرة عمرها 1200 عام، بها مجموعة من الكنوز الذهبية، تحتوي على أحزمة مصنوعة من خرز ذهبي، وأقراط من أسنان الحوت مغطاة بالذهب، ومجموعة من الألواح الذهبية الدائرية، وعدد من القرابين، وجثث يعتقد أنها ضحايا، تحتم عليهم مرافقة حاكمهم.

وذكرت وزارة الثقافة في بنما، في بيان لها: «كان القبر لحاكم كوكلي، الذي حكم للفترة ما بين 750-800 م، كان بين 30 و40 سنة من العمر وقت وفاته، وتمكنا من معرفة ذلك لطريقة الدفن المتقنة، حيث دفن ووجهه إلى أسفل متوسداً جسد امرأة، كما عثرنا أيضاً على جثث أخرى ل31 شخصاً آخر، على الرغم من أن العدد الحقيقي لا يزال مجهولاً، ولا تزال أعمال التنقيب مستمرة».

وقالت د. جوليا مايو، المسؤول عن أعمال التنقيب بالموقع: «نسمي مثل هذا النوع من المدافن بالمتعددة والمتزامنة، لأنها تتألف من مدافن لعدد من الأشخاص يتراوح عددهم بين 8 و32 شخصاً، تمت التضحية بهم، حتى يتمكنوا من مرافقة حاكمهم في الدار الآخرة».

وأضافت: «عثرنا على ملابس وأساور، وأقراط على شكل شخصيات بشرية، رجل وامرأة، وقرط على شكل تمساح مزدوج، وأجراس، ولوحات وقلادة، وأساور، وتنانير مصنوعة من أسنان الكلاب، ومجموعة من المزامير العظمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrn96wnt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"