عادي

الاتحاد الأوروبي يتعهد بالدعم الأمني طويل الأمد لأوكرانيا

21:59 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل - رويترز

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم دعم أمني طويل الأمد لأوكرانيا، وتزويد كييف بمزيد من الأسلحة والتدريب العسكري، وغير ذلك من أشكال المساعدات على مدار السنوات المقبلة، وفق ما كشفته مسودة رسمية.

وتحدد المسودة، التي كانت صحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية أول من أوردها مطلع هذا الأسبوع، الالتزامات الأوروبية الأمنية تجاه أوكرانيا، ويأمل مسؤولون في إبرامها خلال الشهرين المقبلين. وتنص الوثيقة على أن يتشاور الاتحاد وأوكرانيا بشأن احتياجات كييف خلال 24 ساعة من شن «عدوان في المستقبل»، وأن «يحددا بسرعة» الخطوات التالية بما يتماشى مع الالتزامات.

وجاء في مسودة الوثيقة المؤلفة من عشر صفحات وعليها تاريخ يوم 12 إبريل/ نيسان «بناء على الدعم الحالي؛ فإنّ الالتزامات الأمنية للاتحاد الأوروبي تشمل دعماً متوقعاً، وطويل الأجل ومستداماً لأمن أوكرانيا ودفاعها»

وقال دبلوماسيون: إنّ سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددهم 27 ناقشوا نص المسودة في بروكسل الشهر الماضي، وأصبحت الآن محور المناقشات مع أوكرانيا.

وتشير الوثيقة إلى أنّ الالتزامات ستظل قائمة «بينما تواصل أوكرانيا مسارها الأوروبي» على أن تخضع للمراجعة خلال 10 سنوات على أقصى قدير. وجاء في الوثيقة، أنّ الاتحاد الأوروبي وافق على تقديم خمسة مليارات يورو، لصندوق المساعدات العسكرية لأوكرانيا هذا العام، لكنه لم يتعهد بالأمر ذاته في السنوات التالية. وتشكل الوثيقة جزءاً من جهد أوسع يبذله شركاء أوكرانيا، لتقديم الضمانات إليها بوقوفهم إلى جانبها على المدى الطويل، مع عدم وجود نهاية تلوح في الأفق للحرب مع روسيا، وعدم ظهور بارقة أمل حتى الآن في انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/495jrt7x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"