عادي

«هجوم بشع».. إدانات دولية لمحاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا

21:39 مساء
قراءة دقيقتين
براتيسلافا- وكالات
تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، الأربعاء، لإطلاق نار، مرات عدة، بعد اجتماع حكومي في مدينة هاندلوفا، بوسط البلاد، فيما أعلنت الحكومة أنه «في وضع حرج» إثر هذا الهجوم الذي ندد به قادة أوروبيون، والولايات المتحدة، والأمم المتحدة.
ويتولى فيكو، الزعيم الشعبوي الذي يعتبر مقرباً من الكرملين، منصبه هذا منذ السنة الماضية.
وكتبت الحكومة في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: «اليوم وبعد اجتماع الحكومة في هاندلوفا، وقعت محاولة اغتيال لرئيس وزراء الجمهورية السلوفاكية روبرت فيكو». وأضافت في بيان: «تم نقله بهليكوبتر إلى بانسكا بيستريتسا ووضعه حرج» ووصفت الهجوم بأنه «محاولة اغتيال».
وجاء في منشور على صفحته على «فيسبوك» أن فيكو أصيب بعدة طلقات. وقال الناطق باسم الشرطة ماتيي نومان: «نؤكد تعرض رئيس الوزراء لهجوم». وقالت صحيفة «دينيك ان ديلي» التي شاهد مراسلها نقل رئيس الوزراء إلى سيارة من قبل حراس الأمن، إن الشرطة أوقفت المسلح المشتبه في إطلاق النار.
إدانات
وتوالت ردود الفعل المنددة بالهجوم. وعبّرت رئيسة سلوفاكيا زوزانا تشابوتوفا، عن صدمتها للهجوم المسلح «الوحشي» على رئيس الوزراء. وقالت الرئيسة المنتهية ولايتها في بيان: «أنا أشعر بالصدمة. أتمنى لروبرت فيكو التحلي بالكثير من القوة في هذه اللحظة الحرجة للتعافي من هذا الهجوم الوحشي، وغير المسؤول».
وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإطلاق النار على رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو. وقال بايدن إنه والسيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن «يصليّان من أجل تعافيه السريع»، مضيفاً: «أفكارنا مع عائلته وشعب سلوفاكيا».
واستنكر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إطلاق النار على رئيس الوزراء السلوفاكي، معتبراً هذا الهجوم بأنه «جريمة بشعة»، وأعرب عن أمله في تعافيه سريعاً. وقال بوتين في بيان أصدره الكرملين: «أعرف أن روبرت فيكو رجل شجاع، وقوي الروح. وآمل بشدة أن تساعده هذه الصفات على تحمّل هذا الوضع الصعب».
من جهتها، دانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين «الهجوم البشع» على رئيس الوزراء السلوفاكي.
«اعتداء جبان»
وندد المستشار الألماني أولاف شولتس، بـ«اعتداء جبان» على رئيس الوزراء السلوفاكي.
كما وصف رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا، الأنباء عن الهجوم بأنها «مثيرة للصدمة».
وقال على منصة «إكس»: «آمل أن يتعافى رئيس الوزراء في أقرب وقت ممكن. يجب ألا نتسامح مع العنف، ويجب ألا يكون له مكان في المجتمع».
من جهته، قال رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، «روبرت أفكاري معك في هذه اللحظة الصعبة جداً».
ودانت رئيسة الحكومة الإيطالية، جورجيا ميلوني، بشدة «الهجوم الغاشم» الذي تعرض له فيكو، وعبرت عن «صدمتها وإدانتها لكل أشكال العنف والهجوم على المبادئ الأساسية للديمقراطية والحرية».
وعبّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن «صدمته من إطلاق النار» هذا، متمنياً لفيكو «القوة للتعافي بسرعة». وقال: «أفكاري مع روبرت فيكو، ومحبيه، وشعب سلوفاكيا».
كما دان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إطلاق النار «المروّع» على رئيس الوزراء السلوفاكي.
ودان الأمين العام للامم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، «بشدة الهجوم المثير للصدمة»، ضد رئيس الوزراء السلوفاكي.
وقال الناطق باسمه فرحان حق إن «أفكار الأمين العام مع رئيس الوزراء والمقربين منه في هذا الوقت العصيب».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mbc6fjv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"