عادي

برايان موينيهان: قصة نجاح القيادة والتحوّل في بنك أوف أمريكا

22:31 مساء
قراءة دقيقتين
برايان توماس موينيهان

برايان توماس موينيهان هو محامٍ أمريكي ومصرفي استثماري ورجل أعمال يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا. في عام 2010، انضم إلى مجلس إدارة البنك بعد ترقيته إلى منصب الرئيس والمدير التنفيذي.
يشار إلى أن موينيهان عضو في مجلس التنافسية والشراكة في «رود آيلاند»، ومن المقرر أن يصبح رئيساً لجامعة براون في الأول من يوليو 2024.
ولد موينيهان في مدينة ماريتا بولاية أوهايو في التاسع من أكتوبر من عام 1959، وكان السادس من بين ثمانية أطفال لعائلة من أصل أيرلندي. تخرج موينيهان في جامعة براون عام 1981، حيث تخصص في مجال التاريخ، وشارك في قيادة فريق الرجبي بالجامعة.
حصل على الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة نوتردام، وذلك قبل أن يعود إلى مدينة «بروفيدنس» بولاية «رود آيلاند» للانضمام إلى شركة «أدواردز أند أنجيل»، وهي أكبر شركة محاماة للشركات في المدينة.
شغل موينيهان الكثير من المناصب المصرفية قبل أن يصبح رئيساً للخدمات المصرفية للأفراد والشركات الصغيرة في بنك أوف أمريكا في يناير من عام 2009.
انضم موينيهان إلى بنك فليت بوسطن في إبريل من عام 1993 كنائب للمستشار العام. وفي الفترة من 1999 إلى إبريل 2004 شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي، حيث كان يدير قسم الوساطة المالية وإدارة الثروات في المصرف.
وبعد اندماج بنك أوف أمريكا مع «فليت بوسطن فاينانشيال» في عام 2004، انضم موينيهان إلى بنك أوف أمريكا رئيساً لإدارة الثروات والاستثمارات العالمية.
وفي سبتمبر من عام 2008، تم تعيينه رئيساً تنفيذياً لمصرف «ميريل لينش» بعد بيعها لبنك أوف أمريكا، وأصبح الرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا بعد تنحي كين لويس عن منصبه في عام 2010.
وتحت قيادة موينيهان، شهد «بنك أوف أمريكا» تحولاً مهماً في إدارته واستراتيجيته، وتبنى رؤية جديدة للبنك تركز على تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز الابتكار في الخدمات المالية، كما وضع استراتيجية لتحسين العلاقة بين البنك وعملائه، ما أدى إلى تحسين تجربة العملاء وزيادة الثقة بالبنك.
إضافة إلى ذلك، أظهر موينيهان التزاماً قوياً بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، حيث أدرج «بنك أوف أمريكا» ضمن قائمة «فورتشن 500»، لأفضل الشركات في مجال المسؤولية الاجتماعية. كما اتخذ موينيهان مواقف قوية في دعم الأعمال الاجتماعية والبيئية، ودعمه لبرامج التعليم والتنمية المجتمعية يعكس رؤيته لدور الشركات في تحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع.
في يوليو 2020، تم اختيار موينيهان أفضل رئيس تنفيذي لعام 2020 من مجلة «سي إي أو».
يعيش موينيهان حالياً في مدينة ويليسلي بولاية ماساتشوستس، ويتنقل كثيراً بين بوسطن والمقر الرئيسي لبنك أوف أمريكا في شارلوت بولاية نورث كارولينا باستخدام الطائرات الخاصة لبنك أوف أمريكا. وقد خضعت هذه الممارسة للتدقيق من قبل بعض المساهمين.
وفي نوفمبر 2023، ذكرت وكالة «بلومبيرغ» أن موينيهان قد وضع خطة خلافة لبديله النهائي. وفي ذلك الوقت، ظل الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة بنك أوف أمريكا.
تعد قصة برايان موينيهان مثالاً حياً للقيادة الرشيدة والرؤية الاستراتيجية في عالم الأعمال. من خلال تحولاته الناجحة في بنك أوف أمريكا، أثبت موينيهان أن القيادة الفعالة والتزام الشركات بالمسؤولية الاجتماعية يمكن أن يكون أساساً للنجاح المستدام في عالم الأعمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdduryet

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"