عادي

ثيودور توبلر.. صانع مجد الشوكولاتة السويسرية

21:46 مساء
قراءة دقيقتين

ثيودور توبلر، رجل أعمال سويسري، يُعتبر شخصية محورية في تاريخ صناعة الشوكولاتة، حيث قام بابتكار شوكولاتة «توبليرون» الشهيرة، بالتعاون مع زميله إميل بومان.

وُلد توبلر عام 1876، في مدينة برن بسويسرا لعائلة تهتم بصناعة الحلويات. وكان والده، جاكوب توبلر، مؤسس مصنع شوكولاتة توبلر في برن، ما أتاح له فرصة التعرف إلى هذه الصناعة، منذ سن مبكرة.

تلقى تعليمه في سويسرا، وأبدى اهتماماً خاصاً بالعلوم والكيمياء، ما ساعده لاحقاً على تطوير وصفات مبتكرة للشوكولاتة.

انضم توبلر، عام 1899 إلى شركة والده «فابريكا دي شوكولا توبلر»، وبدأ في تطبيق أفكاره المبتكرة لتحسين منتجات الشركة. تميّز بحماسه للتجريب والتطوير، ما دفعه إلى التعاون مع إميل بومان، شريكه في الكثير من المشاريع.

في عام 1908، حقق توبلر وبومان اختراقاً كبيراً بابتكار شوكولاتة «توبليرون»، التي تميزت بشكلها الثلاثي الفريد وطعمها المميز الناتج عن مزج الشوكولاتة مع العسل واللوز. والشكل المثلثي للشوكولاتة مستوحى من جبال الألب السويسرية، وقد كانت هذه الشوكولاتة الأولى التي تحتوي على مزيج من العسل واللوز المحلى.

سجّل الشريكان براءة اختراع لتصميم «توبليرون»، عام 1909، وسرعان ما حققت نجاحاً كبيراً في الأسواق المحلية والدولية. وأدى هذا النجاح إلى توسع الشركة بشكل كبير، ما أسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي، وخلق فرص عمل جديدة.

لم يتوقف طموح توبلر عند «توبليرون»، بل استمر في تطوير منتجات جديدة وتحسين عمليات الإنتاج. وكانت رؤيته تركز على الجودة والابتكار، ما جعله يحرص على استخدام أفضل المكونات وتقنيات التصنيع المتقدمة. وإضافة إلى «توبليرون»، قدمت شركة «توبلر» مجموعة متنوعة من الشوكولاتة، التي لاقت استحسانا كبيراً من قبل المستهلكين.

أدى نجاح هذه الشوكولاتة إلى تعزيز سمعة سويسرا كموطن لأفضل أنواع الشوكولاتة في العالم، كما أسهم توبلر في تطوير الصناعة المحلية، وتوسيع نطاق صادرات الشوكولاتة السويسرية، ما جعلها رمزاً للجودة والتميز على المستوى العالمي.

ترك توبلر الشركة، عام 1933، واشترى شركة «كلاميث للحلويات» في برن، عام 1934. وبعد فشل محاولات تصنيع العلكة في «كلاميث»، حصلت الشركة على حقوق توزيع علكة «ريجلي» في سويسرا. وفي عام 1937، أسس شركة «تايبون» في بورغدورف، والتي أنتجت أفلاماً لصناعة الرسوم البيانية.

حظي بتقدير واسع بفضل إسهاماته الكبيرة في صناعة الشوكولاتة. وحتى بعد وفاته، استمرت «توبلر» في إنتاج «توبليرون»، وما زالت الشوكولاتة تحتفظ بشعبيتها العالمية، بفضل الجودة والابتكار اللذين قدمهما توبلر. تم تكريمه بالكثير من الجوائز والتقديرات من قبل المؤسسات الصناعية والأكاديمية.

كان توبلر رائداً في صناعة الشوكولاتة، وإرثه لا يزال حياً في كل قطعة من شوكولاتة «توبليرون»، تُنتج وتُستهلك حول العالم. وبفضل رؤيته وابتكاراته، أصبحت الشوكولاتة السويسرية رمزاً للجودة والتميز. توفي عام 1941، ولكن إرثه يستمر في إلهام عشاق الشوكولاتة وصانعيها على حد سواء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5hzepb6k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"