عادي
بمشاركة 50 خبيراً من مختلف أنحاء العالم

مؤسسة الإمارات للآداب تطلق مؤتمر «القراءة للمتعة»

21:09 مساء
قراءة 3 دقائق
لطيفة بنت محمد وسلطان النيادي وإيزابيل أبوالهول

دبي: «الخليج»

بحضور سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، أطلقت مؤسسة الإمارات للآداب فعاليات المؤتمر الأول لمشروع «القراءة للمتعة» في المنطقة، بمشاركة نخبة من الخبراء المتخصصين في مجالات التربية وسياسات التعليم والقراءة، وذلك في إطار تحقيق «أجندة دبي الاجتماعية 33».

واستضاف المؤتمر في مقر جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في دبي أكثر من 50 خبيراً من حول العالم والمنطقة في محاولة لتسليط الضوء على أثر القراءة في حياة الناس، كما ركز المؤتمر على الفئات الأخرى الضرورية لضمان نجاح جهود تعزيز عادة القراءة للمتعة وتضمنت هذه الفئات: البيئة المنزلية والمدرسية والآباء والمعلمين والأكاديميين والباحثين والمجتمع العلمي. وشهد المؤتمر العديد من الجلسات النقاشية والحوارية وورش عمل مع خبراء في مجال التعليم.

وافتتحت إيزابيل أبو الهول، المؤسِسة والمستشارة وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الإمارات للآداب، اليوم الأول من المؤتمر بكلمة ترحيبية، ثم عقدت جلسة تضمنت وجهات النظر العالمية حول عادة القراءة للمتعة ومدى أهميتها.

الصورة

وقالت إيزابيل أبو الهول: «يخاطب المؤتمر حاجة ملحة لضمان مستقبل مُشرق للأجيال القادمة. إن اجتماع هذه النخبة من المتحدثين في مكان واحد يثري تجربتنا ويضفي عليها قيمة استثنائية، ولذلك حرصنا على تسجيل كافة جلسات المؤتمر لتصبح مرجعاً مفيداً للآباء والمعلمين وأمناء المكتبات والمساهمة في نشر الرسالة على نطاق واسع». وأضافت: «نُثمن شراكتنا مع جميع الجهات الداعمة التي أسهمت في نجاح هذا المؤتمر وتحقيق أهدافه، ونؤمن إيماناً راسخاً أن العمل الجماعي هو السبيل الأمثل لغرس حب القراءة في نفوس أطفالنا ودفعهم نحو اكتشاف متعة التعلم والمعرفة».

وشملت قائمة ضيوف المؤتمر كلّاً من الدكتور سلطان النيادي، وزير الدولة لشؤون الشباب ود. سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب بهيئة الثقافة والفنون في دبي، ود. رفيعة غباش، طبيبة نفسية ومؤسِسة متحف المرأة، ود. نادية تيسير الدباغ، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين بمستشفى الجليلة التخصصي للأطفال، ود. ريم القرق، مدير إدارة الاستراتيجية والتميّز المؤسسي وأستاذ مساعد في السياسة الصحية في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، ومريم الفلاحي، مستشارة الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بإمارة دبي، وإبراهيم البلوشي، مدير إدارة الشركات والاستدامة في مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

كما شمل برنامج المؤتمر حوارات مع خبراء من حول العالم مثل باسم سعد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملكة رانيا، ود. تشارلز هولم، الأستاذ الفخري لعلم النفس والتعليم بجامعة أكسفورد، وديبي توماس، وهي واحدة من ثلاثة محاضرين ضمن برنامج «القراءة للمتعة» بالمملكة المتحدة، وديما زيدان، مديرة المشروعات العربية بمطبعة جامعة كامبريدج، وكيفن باترسون، رئيس كلية علم النفس وعلوم الرؤية بجامعة ليستر، ود. لوه تشين إي، نائبة رئيس قسم البحوث في الفريق الأكاديمي للغة الإنجليزية وآدابها- المعهد الوطني للتعليم- سنغافورة، ومها زكي، أخصائية أولى، مكتبة الأطفال بمكتبة الإسكندرية، ونيكي جامبل، مؤسِسة ومديرة مؤسسة «Just Imagine»، ود. رنا الدجاني، أستاذة متخصصة في البيولوجيا الجزئية ومؤسِسة ومديرة منظمة «نحن نحب القراءة»، وساندي قرموط، مديرة برامج ومشاريع بمؤسسة الملكة رانيا، ود. سوسن خليل، أستاذ أول مشارك في اللغة العربية في قسم الدراسات الآسيوية والشرق أوسطية بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4t6tbhpv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"