عادي

هل تصل عملة الإيثريوم إلى 5000 دولار؟

20:04 مساء
قراءة دقيقتين
عملة إيثريوم

يشتد الرهان على المزيد من المكاسب لعملة الإيثريوم، بعد التحول التنظيمي الأمريكي المفاجئ نحو السماح للصناديق المتداولة في البورصة للأصل الرقمي، حتى مع تزايد الأسئلة حول قوة الطلب على المنتجات.

وأدى التحول من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية إلى قفزة بنسبة 26% في ثاني أكبر رمز مميز في الأيام السبعة حتى الأحد، لتشهد أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ ازدهار سوق العملات المشفرة في عام 2021، حسبما أظهرت البيانات التي جمعتها «بلومبيرغ».

كما زادت التكهنات حول ارتفاع «إيثريوم»، بعد الانطلاقة القياسية التي حققتها الصناديق المتداولة الفورية في «بيتكوين» بالولايات المتحدة خلال يناير/كانون الثاني الماضي، والتي جمعت أصولًا بقيمة 59 مليار دولار. لكن الإيثر أقل شهرة من البيتكوين، مما يجعل من الصعب تحليل شهية المستثمرين للتعرض.

يشير أعلى تركيز للرهانات في خيارات الشراء إلى أن بعض المتعاملين يتوقعون قفزة في أسعار «إيثريوم» إلى 5 آلاف دولار أو أعلى من ذلك، وفقاً للأرقام الصادرة عن منصة التداول «دريبيت».

ويبلغ الرقم القياسي حالياً لأسعار «إيثريوم» الفورية 4866 دولاراً للوحدة، وهو الرقم الذي سجلته في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

بالإضافة إلى ذلك، لن تشارك صناديق الاستثمار المتداولة في الإيثريوم في عملية الستاكينغ، وهي عملية كسب المكافآت من خلال التعهد بالرموز المميزة للحفاظ على سلسلة كتل الإيثريوم. ويهدد هذا الإغفال بتقويض الفائدة على الأموال مقارنة بحيازة الرموز المميزة.

ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من موافقات هيئة الأوراق المالية والبورصة، قبل أن تتمكن جهات الإصدار مثل «بلاك روك» و«فيديلتي إنفستمنت» من إطلاق المنتجات، والتي لا يزال الجدول الزمني لها غير واضح. وارتفعت عملة الإيثر بنسبة 1.84% إلى 3945.80 دولار، الاثنين، في لندن، في حين ارتفعت عملة البيتكوين 1.33% عند 69784.75 دولار.

  • التقلبات المقبلة

اتسعت الفجوة بين مؤشر «تي 3 إيثر فولاتيليتي» - الذي يستخدم أسعار الخيارات لإعطاء فكرة عن التقلبات المتوقعة لمدة 30 يوماً في الرمز المميز - ومقياس مماثل لبيتكوين إلى أعلى مستوى منذ بداية عام 2023 على الأقل. ويشير ذلك إلى أن المضاربين يتوقعون تقلباً أكبر في أسعار «إيثر» مقارنة مع أسعار أكبر عملة رقمية.

  • القرائن على الطلب

ينظر بعض المحللين إلى الطلب على العقود الآجلة المتداولة في «بورصة شيكاغو التجارية»، كنافذة على شهية المؤسسات الأمريكية للتعرض المنظم للعملات المشفرة. وتتزايد المراكز القائمة في العقود المستقبلية لعملة «إيثريوم» المتداولة في بورصة شيكاغو التجارية، ولكنها أقل كثيراً مقارنة مع العقود المستقبلية لعملة بيتكوين المتداولة في ذات البورصة، في إشارة إلى ضعف مشاركة المؤسسات الاستثمارية في تداول «إيثريوم» نسبياً، وربما يمتد ذلك إلى مشاركتها المتوقعة في صناديق «إيثريوم» المتداولة الفورية في البورصة. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32byru36

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"