عادي
من 1 إلى 5 سنوات

«أبوظبي للصحة العامة» يدعو إلى تطعيم الأطفال ضد الحصبة بجرعة إضافية

15:33 مساء
قراءة دقيقتين
«أبوظبي للصحة العامة» يدعو إلى تطعيم الأطفال ضد الحصبة بجرعة إضافية
أبوظبي - «الخليج»
أطلق مركز أبوظبي للصحة العامة حملة التحصين ضد الحصبة تحت شعار «حصن طفلك من الحصبة»، التي تدعو الأهالي إلى ضمان حصول أطفالهم على جرعة إضافية من اللقاح الثلاثي الفيروسي (ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية)، وذلك للأطفال من عمر 1 – 5 سنوات، بغض النظر عن عدد الجرعات التي حصل عليها الطفل سابقاً، أو حتى الإصابة بالمرض.
يأتي ذلك ضمن جهود المركز الهادفة إلى تبني نهج استباقي يُسهم في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع ويقيهم من الأمراض السارية. وتم بالتعاون مع الشركاء من مقدمي الرعاية الصحية، وأكد المركز توفر خدمة تقديم الجرعة الإضافية للجمهور من دون رسوم في 58 منشأة ومركزاً صحياً تنتشر في مختلف أنحاء أبوظبي والعين والظفرة، ويسعى المركز من خلال حملة التطعيم المجاني التي ستستمر لمدة ثلاثة أسابيع ابتداءً من 28 مايو/أيار 2024 إلى توعية الأهالي بضرورة تطعيم الأطفال من هذه الفئة العمرية، للوقاية من الإصابة.
وقال الدكتور أحمد الخزرجي، مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة بالإنابة: «تقوم التطعيمات بدور محوري في حماية أفراد المجتمع من الأمراض، وهي جزء أساسي من استراتيجيتنا ومبادراتنا لصحة استباقية؛ حيث نواصل في مركز أبوظبي للصحة العامة متابعة التحديات العالمية والإقليمية والمحلية، وتحديث برامج التطعيم في الإمارة؛ من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، بما يمكن الوقاية من الإصابة بالحصبة والحيلولة دون التعرض لمضاعفاتها، لذا أدعو أفراد المجتمع إلى المبادرة بالتوجه إلى أقرب منشأة مسجلة توفر التطعيم، وضمان حصول أطفالهم عليه حفاظاً على صحتهم وسلامتهم».
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، هناك زيادة قدرها 30 ضعفاً في حالات الحصبة في 53 دولة في أوروبا وآسيا، في الفترة من 2022 إلى 2023.
وفقاً لبرنامج التطعيم، يتم إعطاء جرعتين من تطعيم الحصبة للأطفال؛ حيث تُعطى الجرعة الأولى في عمر 12 شهراً (سنة واحدة)، والجرعة الثانية في عمر 18 شهراً (سنة ونصف)، وتعتبر الجرعة المقررة في الحملة جرعة إضافية وضرورية لحماية الفئة المستهدفة والمجتمع من الإصابة بأمراض الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، بغض النظر عن عدد الجرعات التي تم أخذها سابقاً.
يشار إلى أن الفيروس المسبّب للحصبة ينتشر عن طريق الرذاذ المتطاير من الأشخاص المصابين عند السعال أو العطس أو التحدث، ويمكن للفيروس البقاء لمدة ساعتين في الهواء أو على الأسطح، ويمكن للمصابين نقل العدوى للآخرين في فترة حضانة المرض أي خلال 4 أيام قبل ظهور الأعراض، وتستمر العدوى حتى 4 أيام بعد ظهور أعراض المرض، ويعدّ التطعيم هو الوسيلة الأفضل والأكثر أماناً وفاعليّة للوقاية منه.
والجدير بالذكر أن إمارة أبوظبي تلتزم بمبادرات منظمة الصحة العالمية للتخلص من مرض الحصبة، وذلك من خلال تنفيذ برامج التطعيم الروتينية وحملات التحصين التكميلية والالتزام بها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39u248wf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"