عادي

الرمان علاج للكبد الدهني

18:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

كشف الباحثون في جامعة إديث كوان، أن الرمان علاج للكبد الدهني، بسبب احتوائه على حمض الإيلاجيك، وهو أحد مضادات الأكسدة، ويساعد على وقف الضرر وعكسه.

ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وهو المظهر الفسيولوجي للسمنة في الكبد، وارتفع معدل انتشار مرض الكبد الدهني غير الكحولي من 25% عام 2015 إلى 38% في 2021، وتمثل هذه الحالة الآن 45.8% من جميع حالات الوفيات المرتبطة بأمراض الكبد المزمنة بأنحاء العالم.

ولا يوجد حالياً علاج للإدارة طويلة المدى للمرض، ومع ذلك، درست التدخلات الغذائية لعلاج هذا المرض، بما في ذلك العديد من مركبات البوليفينول مثل حمض الإيلاجيك.

وأشار الباحثون، إلى أن حمض الإيلاجيك، الموجود في مجموعة من الأطعمة مثل التوت والرمان، معروف على نطاق واسع بخصائصه المضادة للأكسدة، ولكنه يظهر خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للليف ومضادة للسرطان، ويبرز كمركب بوليفينولي يمتلك مجموعة من الخصائص الدوائية الواعدة في علاج الأمراض المزمنة.

ونظراً لتأثيراته البيولوجية المتعددة الأوجه، فإن النباتات الصالحة للأكل التي تحتوي على حمض الإيلاجيك ومشتقاته تعتبر أغذية وظيفية قيمة لتعزيز صحة الإنسان، علاوة على ذلك، هناك أدلة تشير إلى أن الحمض عند دمجه مع المغذيات المضادة للأكسدة الأخرى، يُظهر تأثيراً علاجياً تآزرياً، ما يجعله مرشحاً محتملاً للعلاج المركب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fmk7c8j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"