عادي
1.3 مليون محاولة هجوم

%35 نمو الهجمات السيبرانية التي تستهدف ألعاب الأطفال في الربع الأول

23:21 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

استكشف خبراء «كاسبرسكي» التهديدات الأخيرة التي تستخدم العلامات التجارية للألعاب والدمى المحبوبة بين الأطفال مثل Minecraft، وRoblox، وLEGO، وDisney، وغيرها، ونتيجة للبحث القائم على الكلمات الرئيسية المختارة، تبين أن عدد محاولات الهجوم، ارتفع بنسبة 35% في الربع الأول من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق. وعلى وجه التحديد، تم اكتشاف قرابة 1.3 مليون محاولة هجوم في الفترة الممتدة بين يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار 2024.

تم الكشف عن إجمالي 1,264,866 محاولة لمهاجمة الأجهزة المحمولة والحواسيب المكتبية في الربع الأول من عام 2024، وكانت هذه المحاولات خافية على هيئة مواضيع محبوبة لدى الأطفال. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 35% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، عندما تم تسجيل 936,840 محاولة هجوم. وتظهر بيانات «كاسبرسكي» أن تهديدات الحواسيب المكتبية تهيمن بشكل كبير على عدد الهجمات المكتشفة خلال الفترة المشمولة بالتقرير، وذلك بنسبة 98.7% تستهدف الحواسيب مقابل 1.3% فقط تستهدف الأجهزة المحمولة.

استناداً إلى البحث الذي أجراه خبراء «كاسبرسكي»، وشمل أهم العلامات التجارية التي استغلها مجرمو الإنترنت ألعاب الأطفال الأكثر شعبية مثل Minecraft، وRoblox، وBrawl Stars. وإلى جانب ذلك، حاول المهاجمون أيضاً الاستفادة من أسماء منتجات مثل LEGO، وعدد من الرسوم المتحركة الشهيرة للأطفال بما في ذلك Paw Patrol، وBluey، وشخصيات شركة الترفيه العملاقة، Disney، حيث يمكن استخدام أسماء هذه المنتجات للبحث عن الرسوم المتحركة، والأفلام، والمسلسلات التلفازية الشهيرة، والألعاب أو المنتجات الترويجية ذات الصلة. كما تم الكشف عن أكثر من 1.2 مليون إصابة ناتجة عن برامج التنزيل التي تم توزيعها في الربع الأول من عام 2024.

احتلت برمجيات حصان طروادة المرتبة الثانية بين التهديدات الأكثر انتشاراً والتي تتنكر في شكل المنتجات المفضلة للأطفال، وتعد برمجيات حصان طروادة برامج خبيثة يُمكنها السماح لمجرمي الإنترنت بجمع تفاصيل بطاقات الائتمان، أو بيانات تسجيل الدخول، أو تعديل البيانات، أو تعطيل أداء أجهزة الحواسيب. في الربع الأول من عام 2024، كانت هناك 27,576 محاولة لإطلاق برمجيات حصان طروادة على أجهزة المستخدمين، في حين أدت البرمجيات الإعلانية - وهي نوع من البرمجيات التي تعرض إعلانات منبثقة مزعجة غير مرغوب فيها على شاشتك - إلى 27,570 محاولة.

كما ترافق عدد الهجمات المتزايدة المكتشفة مع انخفاض في عدد المستخدمين المستهدفين الفريدين. وبالتحديد، تعرض 49,630 مستخدماً فريداً للهجوم في الربع الأول من عام 2024، فيما تعرض 57,873 مستخدماً للهجوم في الفترة نفسها من عام 2023، وذلك بانخفاض قدره 14%. قد يعني هذا أن الأطفال ربما استمروا في مواجهة تهديدات جديدة نتيجة لتنزيل الملفات الخبيثة بشكل متكرر من الإنترنت.

يقول فاسيلي كولسنيكوف، خبير برمجيات خبيثة في «كاسبرسكي»: «نرى أن الهجمات على الأطفال أصبحت مسار هجوم تقليدي لمجرمي الإنترنت، كما أنها ستُصبح أكثر نشاطاً. إذ غالباً ما يفتقد الأطفال الدراية بأساسيات الأمن السيبراني، ويقعون بسهولة في فخاخ المهاجمين؛ فعلى سبيل المثال، يمكن أن يحدث ذلك عند محاولة تنزيل نسخة مجانية من لعبة رائجة أو حلقة جديدة من الرسوم المتحركة المفضلة لديهم».

للحفاظ على أمان أطفالك عبر الإنترنت، توصي «كاسبرسكي» المستخدمين بما يلي:

  • يمكن للوالدين إنشاء بيئة أكثر أماناً لأطفالهم عبر الإنترنت من خلال البقاء على اطلاع بأحدث التهديدات والمراقبة النشطة لأنشطة أطفالهم عبر الإنترنت.
  • من المهم أن يكون لدى الآباء تواصل مفتوح مع أطفالهم حول المخاطر المحتملة التي قد يواجهونها عبر الإنترنت، وأن يفرضوا قواعد صارمة لضمان سلامتهم.
  • يمكن للوالدين حماية أطفالهم بشكل فعال عبر المساحات المتصلة وغير المتصلة بالإنترنت بفضل التطبيقات المخصصة للتربية الرقمية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3n3ysd4x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"