عادي

انتخاب جنرال سابق رئيساً لحزب العمل الإسرائيلي

12:19 مساء
قراءة دقيقتين
انتخاب جنرال سابق رئيساً لحزب العمل الإسرائيلي
انتخاب جنرال سابق رئيساً لحزب العمل الإسرائيلي
(أ ف ب)
انتخب حزب العمل الإسرائيلي الثلاثاء، الجنرال السابق يائير غولان رئيساً له، وسط أزمة تحيط بالحزب اليساري الذي حكم إسرائيل لسنوات، لكن تمثيله الآن في الكنيست لا يتعدى أربعة أعضاء.
وقال غولان بعد إعلان النتائج «نحن نبدأ رحلة ستعيد وطننا الحبيب إلى مستقبله المشرق».
والجنرال المتقاعد البالغ 62 عاماً، والذي شغل سابقاً منصب قائد القيادة الشمالية ونائب رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي، دخل السياسة عام 2019 إلى جانب رئيس الوزراء السابق إيهود باراك وانتخب عضواً في الكنيست عام 2020 بعد ترشحه على قائمة يسارية مشتركة.
وشغل غولان منصب نائب وزير الاقتصاد والصناعة عام 2021 في حكومة نفتالي بينيت، ثم ترشح لرئاسة حزب ميرتس العلماني اليساري عام 2022 لكنه لم يوفق، قبل أن يعلن في آذار/مارس الماضي ترشحه لرئاسة حزب العمل.
ويعد غولان شخصية مثيرة للجدل منذ أن ألقى خطاباً عام 2016 بدا أنه يقارن فيه بين «المجتمع الإسرائيلي وصعود الفاشية في أوروبا» في ثلاثينات القرن الماضي، لكنه نال الكثير من الثناء عندما تطوع للقتال ضد حماس على الأراضي الإسرائيلية عقب هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر.
وبحسب تقارير إعلامية، فقد «أنقذ غولان ستة أشخاص على الأقل من موقع مهرجان نوفا».
وانتُخب غولان رئيساً لحزب العمل بـ 95% من أصوات أعضاء الحزب الذين شاركوا بنسبة 60,6%.
وحزب العمل المنبثق عن حزب ماباي الذي أسسه ديفيد بن غوريون مؤسس دولة إسرائيل، تولى السلطة بين عامي 1948 و1977 ثم بين عامي 1999 و2001.
وعام 1969، حقق حزب العمل مع حلفائه رقماً قياسياً بإيصال 56 نائباً إلى الكنيست.
وفي ظل قيادة الصحفية السابقة ميراف ميخائيلي، حقق الحزب أسوأ نتائجه في انتخابات عام 2022 حين فاز بأربعة مقاعد فقط في الكنيست. ووفق استطلاعات الرأي الأخيرة، لن يفوز حزب العمل بأي مقعد في حال إجراء انتخابات تشريعية جديدة.
ودعا يائير غولان الأحزاب اليسارية إلى الوحدة وتقديم «بديل» عن الحكومة اليمينية الحالية بقيادة بنيامين نتنياهو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27m2sc99

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"