عادي

متى بدأ استخدام لقب «أم الدنيا» لوصف مصر؟

17:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أوضحت دار الإفتاء المصرية مدى صحة مقولة: «أرض مصر أرضٌ مباركة وهى أم البلاد»، وذلك عبر منشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك، بعد جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال دار الإفتاء: «سُمِّيت مصر ب(أم الدنيا)، أو(أم البلاد وغوث العباد)؛ فبهذا سماها نبي الله نوحٌ عليه السلام؛ أخرجه ابن عبدالحكم في (فتوح مصر والمغرب) (ص: 27)».

وأضافت أنه عن عبدالله ابن عباس رضي الله عنهما: «أن نوحاً عليه السلام قال لابنه حينما أجاب دعوته: (اللهم إنه قد أجاب دعوتي؛ فبارك فيه وفي ذريته وأسكنه الأرض المباركة، التي هي أم البلاد، وغوث العباد، التي نهرها أفضل أنهار الدنيا، واجعل فيها أفضل البركات، وسخِّر له ولولده الأرض وذلِّلها لهم، وقوِّهم عليها)».

وأضافت: «هذا الأثر ذكره جماعة من العلماء في كتبهم، واحتجوا به على فضائل مصر، ومنهم: الحافظ الكندي في (فضائل مصر المحروسة)، والمؤرِّخ العلَّامة البكري في (المسالك والممالك)، والمؤرِّخ العلامة ابن تغري بردي في (النجوم الزاهرة)، والحافظ السيوطي في (حسن المحاضرة)، والعلامة المقريزي في (المواعظ والاعتبار)، وغيرهم».

ويعد وصف «أم الدنيا» من أكثر العبارات الشهيرة عن وصف مصر، فيما يقول متخصصون إن سبب اللقب لأن مصر شهدت أول حضارة في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4txeamn3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"