عادي
بدور القاسمي: نسعى إلى صقل مهارات المواهب الواعدة

مجموعة كلمات تدعو المبدعين للانضمام إلى «خَلوة الكُتّاب»

23:08 مساء
قراءة 3 دقائق
بدور القاسمي وخالد بن سالم في أعقاب توقيع الاتفاقية

الشارقة: «الخليج»

أعلنت مجموعة كلمات عن فتح باب المشاركة أمام الكتّاب الإماراتيين الواعدين، في الدورة الثانية من برنامج «خَلوة الكُتّاب»؛ البرنامج التدريبي والإرشادي الأول من نوعه في المنطقة، والمعني بتطوير مهارات الكتّاب، الذي يقام هذا العام تحت شعار «اختر طريقك» في الفترة من 10 إلى 17 أغسطس/ آب المقبل، في «فندق ذا تشيدي البيت - الشارقة» التراثي، في منطقة «قلب الشارقة».

جاء ذلك بعد توقيع الشيخة بدور القاسمي، المؤسِّسَة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات، والشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، مذكرة تفاهم رسمية.

وقالت الشيخة بدور القاسمي: «تتمتع دولة الإمارات بوفرة في المواهب الإبداعية، بما في ذلك المؤلفون الذين يمكنهم، من خلال التوجيه المهني، صقل مواهبهم وإنتاج أعمال متميّزة تثري الحياة الثقافية الإماراتية. وتشكّل خلوة الكُتّاب مجتمعاً لاكتشاف وصقل مهارات الكُتّاب الواعدين، وتشجيعهم على التفاعل مع بعضهم بعضاً، وتمكينهم من تطوير هويتهم الأدبية».

من جهته، قال الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة: «من المهام الرئيسية لوزارة الثقافة إثراء المشهد الإبداعي المحلي، بدءاً من رعاية المواهب وصولاً إلى مرحلة الإنتاج الأدبي، ونحن ملتزمون برؤية قيادتنا الرشيدة بتمكين قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، ومن ضمنها دعم التأليف والنشر، والمحتوى وتعزيز اللغة العربية والترويج لها بين المبدعين الشباب، ويعد تعاوننا مع مجموعة كلمات في «خَلوة الكُتّاب» مسعى واعداً للغاية، يهدف إلى رعاية المواهب الإماراتية المحلية في مجال الكتابة وتحقيق الأهداف السامية».

وأضاف: «توفر خَلوة الكُتّاب فرصة لاكتشاف المواهب ورعايتها في مجال الأدب والصناعات الإبداعية، حيث يعد تعزيز الإبداع جزءاً من نظرتنا الاستراتيجية والاستشرافية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة، ونحن نتطلع إلى إنتاج محتوى عربي عالي الجودة تعزيزاً لمكانة اللغة العربية بوصفها لغة العلم والثقافة وأساس هويتنا الإماراتية».

وتعمل وزارة الثقافة على إنشاء نظام بيئي ثقافي وإبداعي مزدهر في الدولة، من خلال تعزيز المواهب وتقديم الدعم للمؤسسات الإبداعية في جميع أنحاء البلاد. بما سيسهم من تعزيز دور الاقتصاد الإبداعي في دولة الإمارات.

ومن شأن مذكرة التفاهم التي أبرمتها الوزارة مع مجموعة كلمات أن تؤدي إلى مزيد من الاهتمام في هذا المجال وتشجيع المزيد من الكتاب الإماراتيين على بدء مجموعة من الأعمال الأدبية الغنية.

وضعت «خَلوة الكُتّاب» معايير اختيار المشاركين، لتحديد الكتّاب الإماراتيين الواعدين الذين يتميزون بالشغف والالتزام والرغبة في تعزيز مسيرتهم المهنية، واستكشاف أساليب الكتابة المتنوعة، والتعلّم من الموجهين، والتواصل مع خبراء صناعة الأدب والنشر والزملاء المشاركين.

وستخضع طلبات المشاركة لعملية تقييم شاملة من لجنة متخصصة، حيث يمكن للكتّاب المحترفين والواعدين تقديم طلبات المشاركة بشكل مباشر، أو الترشح عبر الرابط التالي: http://writersretreat.ae/ بداية من يوم 28 مايو/ أيار، وحتى 21 يوليو/ تموز.

وحقق البرنامج في دورته الأولى نتائج إيجابية، بعد تقديم مساحة إبداعية للكتّاب الإماراتيين الملتزمين، تتيح لهم فرصة التركيز والتفاعل في مجال الكتابة، حيث أشار 70% من المشاركين إلى نمو مهاراتهم في مجال الكتابة الإبداعية، إلى جانب تقديم 10 مسودات كتب، ونشر كتابين.

برنامج شامل

تتضمن «خَلوة الكُتّاب» برنامجاً تدريبياً وإرشادياً شاملاً، يتضمن جلسات يقدمها خبراء متخصصون حول تطوير الشخصية والسرد القصصي الانفعالي، إلى جانب جلسات كتابة تستلهم الطبيعة، وجلسات تدريب فردية مع أدباء وكتاب معروفين، وخبراء في مجال الأدب لتحديد الأصوات الفردية وأساليب الكتابة، ويقدم البرنامج عدداً من المزايا الإضافية، كالتأمل وأنماط الحياة الصحية، بما يضمن النمو الشخصي والمهني لكل المشاركين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dh6b5aw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"