عادي

التشيك: أوكرانيا ستتلقى آلاف القذائف الشهر المقبل

23:00 مساء
قراءة دقيقتين
التشيك: أوكرانيا ستتلقى آلاف القذائف الشهر المقبل

براغ- أ.ف.ب

أعلن مسؤول تشيكي، الخميس، أن أوكرانيا ستتلقى ما بين 50 و100 ألف قذيفة في يونيو/ حزيران، في إطار المبادرة التشيكية الهادفة إلى شراء ذخيرة من خارج أوروبا لأوكرانيا.

وقال توماس كوبيكني، مبعوث الحكومة التشيكية لإعادة إعمار أوكرانيا، إن كييف يمكن أن تتلقى ملايين القذائف إذا تمكن الحلفاء من جمع الأموال. ومعظم هذه الذخيرة سيأتي من خارج أوروبا.

وأضاف كوبيكني على هامش اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في براغ: «أول شحنة في إطار هذه المبادرة التشيكية ستتم في يونيو/ حزيران، وستتكون من عشرات آلاف القذائف، ما بين 50 و100 ألف».

وقالت القوات الأوكرانية في بداية العام، إنها أجبرت على تقنين استخدام الذخيرة، ما أتاح لروسيا التقدم ميدانياً.

وفي الآونة الأخيرة، شنت روسيا هجوماً كبيراً في شمال شرق أوكرانيا قبل تسليم أسلحة أمريكية تمت الموافقة عليها بعد تأخير طويل في الكونغرس.

وإضافة إلى جمهورية التشيك، ساهمت كندا، والدنمارك، وألمانيا، وهولندا، والبرتغال، حتى الآن بمبلغ 1,7 مليار يورو لشراء 500 ألف قذيفة في خلال المرحلة الأولى، بحسب كوبيكني. وخلال زيارته براغ لحضور اجتماع حلف شمال الأطلسي، رحب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بالمبادرة، معتبراً أنها ستوفر مليون قذيفة لأوكرانيا بحلول نهاية العام.

وقال بلينكن إن «قيادة جمهورية التشيك استثنائية حقاً»، مضيفاً: «لسنا أقوى فحسب، بل لدينا فرصة أفضل لمنع العدوان وردعه عندما نكون متحدين».

ودعا كوبيكني إلى مزيد من المساهمات، إذ إن أوكرانيا ستحتاج إلى 200 ألف قذيفة شهرياً على مدى العامين المقبلين «فقط من أجل الحفاظ على التوازن» في مواجهة روسيا. وقال إن هذا سيتطلب «ما بين سبعة وعشرة مليارات يورو سنوياً»، مشيراً إلى أن ال500 ألف قذيفة التي تم الحصول عليها، أو قُطِعت وعود لتوفيرها ستكون كافية لمدة شهرين ونصف شهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wkc994s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"