عادي
30 % خفض أحجام وتكاليف الصناديق.. و50 % توفير مساحات الغرف

دليل محدث لمواصفات صناديق شبكات الاتصالات لمباني الإمارات

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
محمد الرمسي

أبوظبي: «الخليج»

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (تدرا) النسخة الثالثة من دليل مواصفات صناديق شبكات الاتصالات للمباني، الذي يبين المواصفات الفنية والمعايير المعتمدة لتصميم الشبكات الداخلية والخارجية للمباني والمناطق الجديدة. ويساعد الدليل على تصميم البنى التحتية للمشاريع العمرانية، وخصوصاً في مجال نشر شبكات الألياف الضوئية، ويضع معايير لجعل جميع الأبنية والمناطق الجديدة مجهزة ببنية تحتية مادية قادرة على استضافة شبكات عالية السرعة ونقاط وصول، يمكن لمزودي الشبكات الربط معها بسهولة وبأفضل جودة ممكنة.

ومن شأن تطبيق الدليل أن ينعكس بشكل إيجابي على الأطراف كافة؛ حيث يؤدي إلى خفض أحجام وتكاليف صناديق شبكات الاتصالات في المباني إلى نسبة 30%، وخفض نسبة مساحات الغرف وأحجامها وتكاليفها بنسبة 50%، وكذلك خفض استخدام الطاقة بشكل كبير، وتقليل تكاليف المطورين بما لا يقل عن 50%.

وبينت إحدى الدراسات التحضيرية للدليل أنه يُسهم في توفير ما يقدر ب 13.5 مليون درهم سنوياً على المطورين ومزودي الخدمات، من خلال توحيد المواصفات لكلا المزودين العاملين في القطاع.

من جانب آخر يُسهم الدليل في تعزيز ريادة دولة الإمارات والاستمرار في تحقيق المركز الأول عالمياً في نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة إلى المنازل، وفقاً للتقرير الصادر عن المجلس العالمي للألياف الضوئية. ويشجع الدليل على إقامة المباني الذكية والخضراء، وتحديد المواصفات والحلول المناسبة للمباني العصرية.

  • ذكية وخضراء

وأكد المهندس محمد الرمسي، نائب مدير عام الهيئة، على أهمية إطلاق هذا التحديث للدليل؛ لما له من انعكاسات على تطوير البنية التحتية للاتصالات على مستوى الدولة، وآثار ذلك على جودة الحياة عموماً وعلى الأطراف المباشرة بشكل خاص وقال: «إن إطلاق دليل مواصفات شبكات الاتصالات للمباني المحدث يمثل إضافة نوعية في الإجراءات التنظيمية لقطاع الاتصالات، بما يُسهم في دفع مسيرة التحول نحو المدن الذكية ذات المباني الخضراء والصديقة للبيئة، ويعزز ريادة دولة الإمارات في العديد من المؤشرات ذات الصلة بالبنية التحتية وفي مقدمتها مؤشر نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة إلى المنازل، الذي تحتل فيه دولة الإمارات المركز الأول عالمياً على مدى السنوات الثماني الأخيرة».

  • متطلبات البلديات

ويمتاز الدليل المحدث لمواصفات شبكات الاتصالات للمباني الصادر عن الهيئة، بأنه يشمل الشركات المؤهلة التابعة لكل من «اتصالات» و«دو»، ويجمع بين متطلبات دبي كود ومتطلبات مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة. كما تمّ الأخذ بمتطلبات البلديات في مرحلة الاستشارة التمهيدية خلال مرحلة إعداد الدليل، مما يجعله مناسباً لكافة إمارات الدولة.

ويستهدف الدليل مختلف أصحاب المصلحة في قطاع الاتصالات، بدءاً من مشغلي شبكات الاتصالات؛ حيث يضمن الدليل أن غرف الاتصالات في المباني تلبي متطلبات الأمان والضوابط البيئية وإمكانية الوصول، مما يساعد على تثبيت وصيانة وتشغيل الشبكات بشكل أكثر سلاسة.

كما يستهدف الدليل المطورين العقاريين وملاك المباني، من خلال تشجيعهم على اتباع الإرشادات المدرجة في الدليل بشأن بناء غرف اتصالات تفي بالمعايير التنظيمية، وبما يضمن تسريع الموافقات، وتجنب إعادة الأعمال المكلفة، وإعداد المباني لتكون جاهزة للربط مع شبكات مزودي الخدمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fxhe5vj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"