عادي

برنامج مميز لمكتبة محمد بن راشد في يونيو

19:52 مساء
قراءة 3 دقائق
برنامج مميز لمكتبة محمد بن راشد في يونيو

دبي: «الخليج»

تستضيف مكتبة محمد بن راشد، خلال شهر يونيو، مجموعة متنوعة وثرية من الفعاليات وورش العمل الإبداعية، والجلسات الحوارية، بالإضافة إلى لقاءات مع كُتّاب وشعراء مشهورين، وذلك ضمن جهودها لتعزيز الثقافة والمعرفة في المجتمع، وتشجيع التفاعل الثقافي بين مختلف شرائح المجتمع.

وتنطلق أولى الفعاليات مع ورشة عمل تفاعلية ضمن برنامج الكتابة الإبداعية مع الروائية والإعلامية آن الصافي، والتي ستركز من خلالها على كيفية ابتكار الشخصيات واستلهام الأفكار، والشخصيات الرئيسية والثانوية وطريقة بناء كل منها، وشخصيات البطل والشرير والشخصيات الثالثة أو الزائرة ودورها في تطور القصة وبناء الرواية، بالإضافة إلى استخدام مخططات حياة الأبطال مثل «مخطط القوس الشخصي»، لتحديد التطور الشخصي والمشاكل والصراعات التي تواجه الشخصية في حبكة الرواية.

وخلال شهر يونيو، تطلق مكتبة محمد بن راشد بالتعاون مع جامعة الوصل خمس رسائل بحثية علمية مطبوعة، لباحثين إماراتيين وعرب من حملة الدكتوراه، في خطوة رائدة ضمن رؤيتها واستراتيجيتها لتعزيز تبادل المعرفة ونشر الأبحاث العلمية وإتاحتها لجميع أفراد المجتمع، إلى جانب اهتمامها بتعزيز البيئة الأكاديمية والعلمية على المستوى الوطني من خلال سلسلة من الإصدارات الخاصة والمستقبلية.

وستقدم المكتبة ضمن برنامج «الخطابة العامة» وبالتعاون مع نادي «توست ماسترز دبي»، ورشتي عمل للمدربين المحترفين مروان مدحت و مينيش رتنادراي، التي ستركز على الخطابة الاحترافية، وكيفية كتابة وتقديم خطاب احترافي، بالإضافة إلى دلالات لغة الجسد خلال التحدث أمام الجمهور.

وفي إطار فعاليات المكتبة للاحتفاء بالثقافات المتعددة في إمارة دبي، تستضيف أمسية شعرية للاحتفاء ب«الثقافة الفلبينية»، بمشاركة عدد من الشعراء، وذلك لعرض إنتاجاتهم الفكرية والأدبية والشعرية بحضور الجمهور. كما ستنظم معرضاً مرافقاً للمؤلفات المكتوبة عن الفلبين والمتوفرة بين أروقة المكتبة.

وتستمر فعاليات ورش الكتابة بتقديم ورشة عمل مميزة بإشراف الكاتبة القديرة ريم حنا، التي ستتناول العديد من المحاور المهمة المتعلقة بالكتابة الدرامية، والقواعد الأساسية لاختيار النصوص الدرامية بعناية ودقة، وكيفية تحويل النصوص العادية إلى سيناريوهات متكاملة تصلح للإنتاج التلفزيوني أو السينمائي، بدءًا من الفكرة الأولية وحتى كتابة المشاهد الحوارية وتطوير الشخصيات..

وتحتفي المكتبة باليوم العالمي للموسيقى من خلال استضافة فرقة أوركسترا الإمارات السيمفونية للشباب بقيادة الموسيقار رياض قدسي، الذي سيعرض مع فرقته مقطوعات موسيقية مميزة من المعزوفات العربية والغربية التي لها صدى عالميّ.

وتعقد المكتبة، ورشة عمل بعنوان «بحور وقوافٍ» يقدمها الشاعر الإماراتي عبدالله الهدية، وتسلط الضوء على العديد من الجوانب المتعلقة بفنون الشعر وكتابته، حيث سيتم عرض الأوزان والبحور الشعرية بطريقة شاملة ومبسطة، ما يتيح للمشاركين فهم الأساسيات التي تقوم عليها كتابة الشعر الموزون. وتشمل الورشة شرحاً مفصلاً عن التشابه والاختلاف بين أوزان الشعر الفصيح والشعر النبطي، مع تسليط الضوء على الخصائص الفريدة لكل نوع والأساليب المستخدمة في صياغة الأبيات الشعرية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمشاركين لتقديم تجاربهم الشعرية الخاصة.

وتختتم المكتبة فعالياتها لشهر يونيو بورشة عمل تحت عنوان «صناعة الأفلام المتحركة»، التي تقدمها المخرجة زينب جبر، حيث ترصد كيفية صناعة الأفلام المتحركة بشكل شامل، بداية من مرحلة اختيار القصة وكتابة السيناريو، مروراً بتجهيز بتصميم الشخصيات وتجهيز المشاهد والتحريك والتصوير، وصولاً إلى مرحلة ما بعد الإنتاج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4paewj7d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"