عادي

في نهائي أغلى الكؤوس.. سهرة عالمية على إيقاع النصر والهلال

15:31 مساء
قراءة 3 دقائق
في نهائي أغلى الكؤوس.. سهرة عالمية على إيقاع النصر والهلال
رونالدوفي نهائي أغلى الكؤوس.. سهرة عالمية على إيقاع النصر والهلال
سالم الدوسري
الكأس الغالية
الرياض: عيسى الحكمي
تتجه أنظار العالم، الجمعة، صوب ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية «الجوهرة» المشعة مسرح نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الذي يجمع تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز قطبي الرياض النصر والهلال في قمة كروية تصافح الأحلام والسحاب بحثاً عن الكأس الأغلى واللقب الكبير في ختام موسم النجوم العالميين الذين لفتوا الأنظار والاهتمام إلى البطولات السعودية.
ما بين الطموح لنيل الكأس والذكريات والتحديات، وقبل ذلك التنافس الذي يصل إلى حد الشراسة بين العملاقين، تنطلق المواجهة الكبرى عند الساعة العاشرة بتوقيت الإمارات، وتكتب تفاصيل صفحة المباراة الأخيرة في الموسم الكروي المثير بعد نجاح هلالي بالفوز بلقب الدوري والسوبر، وفوز نصراوي بكأس الملك سلمان للأندية العربية قبل الخروج من الدوري وصيفاً والخروج من السوبر على يد الغريم الأزلي.
فنياً، مواجهة مرتقبة وتحد رابع بين البرتغاليين خورخي جزوس الذي جدد عقده مؤخراً لموسم آخر مع «الزعيم»، ولويس كاسترو الباحث عن وثيقة الاستمرار من بوابة التفوق على مواطنه الذي انتصر خلال أربع مواجهات رسمية مباشرة في لقاءين «دوري وسوبر» وفاز الثاني بكأس العرب وتعادل المدربان في المباراة الدورية الأخيرة.
ويزداد التحدي بين كوكبة النجوم التي سوف تركض بحثاً عن الحسم في الملعب، يتقدمها الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو قائد النصر، في رحلة بحث يستهدف منها «صاروخ ماديرا» عن تحقيق لقبه الجماعي الأول محلياً، بعدما فاز مؤخراً على الصعيد الفردي بلقب هداف الدوري برصيد 35 هدفاً.
ويتوق رونالدو صاحب الـ39 عاماً إلى افتتاح إنجازاته الجماعية مع «العالمي» بتحقيق الكأس على غرار بدايته مع فريق ريال مدريد الإسباني.
وإلى جانب «صاروخ ماديرا» يذخر الفريقان بكوكبة من نجوم المستوى الأول في عالم اللعبة، ففي الهلال يمثل المغربي ياسين بونو قوة ضاربة في حراسة الهلال، وأمامه هناك السنغالي كوليبالي صخرة الدفاع الصعبة، ويقود البرتغالي روبن نيفيز محور الأفكار الهلالية في وسط الميدان، ويمثل الثلاثي مالكوم وميشائيل وميتروفيتش إلى جانب سالم الدوسري القوة الهجومية الضاربة التي يتسلح بها جزوس.
في المقابل يقف الدولي الكولومبي أوسبينا في حراسة النصر وعلى يساره البرازيلي تيليس أليكس، ويقود الكرواتي بروزفيتش والبرتغالي أوتافيو كل شيء في وسط الميدان؛ حيث المعركة المنتظرة بين الفريقين، وفي المقدمة النصراوية ثنائي المهارة والأهداف رونالدو وساديو ماني إلى جانب الشاب أيمن يحي.
ويفتقد الفريقان لخدمات الصربي سافيتش في الهلال بداعي الإيقاف، والبرازيلي تاليسكا والإسباني لابورت بداعي الإصابة والإيقاف في النصر.
تاريخ وتنافس
وخلال تاريخ بطولة كأس الملك التي انطلقت عام 1957 التقى الغريمان على عرش البطولة في 5 نهائيات، كسب النصر أول نهائيين عامي 1981 بنتيجة 3-1 و1987 بالهدف الرأسي الشهير لأسطورة السعودية ماجد عبدالله، وفاز الهلال بثلاث نهائيات بداية من 1989 بنتيجة 3-0 و2015 بركلات الترجيح 7-6 وفي 2020 بهدفين لهدف.
وحقق الهلال اللقب 10 مرات آخرها على في النسخة الأخيرة على حساب الوحدة بركلات الترجيح 7-6، وفاز النصر بستة ألقاب آخرها يعود إلى 1990 على حساب التعاون بهدفين دون مقابل، ويتربع أهلي جدة منفرداً على عرش البطولة كأكثر الفائزين برصيد 13 لقباً ويأتي الهلال ثانياً.
وعلى ملعب الجوهرة المشعة هذا هو النهائي الثاني بين الفريقين بعد نهائي 2015 الذي لحق فيه الهلال بالتعادل 1-1 في الدقيقة الأخيرة قبل أن يذهب للفوز بركلات الترجيح.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3x495tv6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"