دبي: محمد إبراهيم
كشفت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عن آليات وضوابط إدارة امتحانات نهاية الفصل الثالث ــ نهاية العام الجاري 2023-2024، إذ حددت ثلاث مراحل تدير من خلالها الاختبارات في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الحكومي، للعام الأكاديمي 2023-2024، لضمان سير الامتحانات لجميع الصفوف الدراسية بسهولة ويسر، وكفاءة عالية.
وأفادت المؤسسة بأن المرحلة الأولى لعملية إدارة الاختبارات الفعالة، تركز على استعدادات ما قبل الاختبار، وتتعلق بالتحضير التام للاختبارات قبل عقدها، في حين تبدأ المرحلة الثانية أثناء الاختبار، إذ تشتمل على تفاصيل ما يجب القيام به من مهام وواجبات من مختلف عناصر العملية التعليم، في يوم الاختبار وكيفية تجهيز المكان الذي يعقد فيه الاختبار، فيما تحدد المرحلة الثالثة، ما بعد الاختبار، جميع الإجراءات المتبعة مثل التصحيح ورصد النتائج.
وشددت على أهمية تصنيف الطلبة من أصحاب الهمم وتحديد خططهم التعليمية الفردية في المنهل أثناء تلك المرحلة، وتكليف ومواءمة الاختبار أو تعديله وفقاً لاحتياجات الطلبة وتصنيفهم، وحصر الحالات الطبية الحرجة واللجان الخارجية، وتأمين احتياجاتهم اللازمة ووضع خطة للتواصل معهم، وتنظيم قاعات الاختبار وفق الموجهات وتوفير خريطة إرشادية لتوزيع القاعات.
وتتضمن هذه المرحلة أيضاً بعض الإجراءات التقنية أبرزها التأكد من تفعيل حسابات جميع المعلمين والإداريين وإمكانية الوصول إلى حساباتهم في المنهل وبوابة التعلم الذكي، والتأكد من تسجيل 100% من الطلبة في الفصل الدراسي بالمنهل حسب الصف والمسار والشعبة الصحيحة، والتأكد من اكتمال ودقة جميع معلومات الطلبة في المنهل، وكذلك التأكد من تفعيل جميع حسابات الطلبة، وتحديث جميع أجهزة الطلبة بأحدث الإصدارات من التطبيقات المطلوبة.
وأكد الدليل على ضرورة التأكد من مراجعة أوراق إجابات الطلبة قبل رصد الدرجة في النظام الإلكتروني «المنهل»، ومراجعة الرصد ورقياً وإلكترونياً، واعتماد الدرجات في النظام الإلكتروني، وعدم الإفصاح عن أي تفاصيل عن نتائج الطلبة سواء للطلبة أو أولياء الأمور قبل إعلان النتائج رسمياً، وتحليل نتائج الطلبة بعد إعلانها وتحديد نقاط القوة والضعف وبناء الخطط العلاجية والإثرائية حسب النتائج، وفي حالة ملاحظة عدم الدقة في تقديم العلامة في المنهل، يجب متابعة طلب تغيير النتيجة.
كشفت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عن آليات وضوابط إدارة امتحانات نهاية الفصل الثالث ــ نهاية العام الجاري 2023-2024، إذ حددت ثلاث مراحل تدير من خلالها الاختبارات في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الحكومي، للعام الأكاديمي 2023-2024، لضمان سير الامتحانات لجميع الصفوف الدراسية بسهولة ويسر، وكفاءة عالية.
وأفادت المؤسسة بأن المرحلة الأولى لعملية إدارة الاختبارات الفعالة، تركز على استعدادات ما قبل الاختبار، وتتعلق بالتحضير التام للاختبارات قبل عقدها، في حين تبدأ المرحلة الثانية أثناء الاختبار، إذ تشتمل على تفاصيل ما يجب القيام به من مهام وواجبات من مختلف عناصر العملية التعليم، في يوم الاختبار وكيفية تجهيز المكان الذي يعقد فيه الاختبار، فيما تحدد المرحلة الثالثة، ما بعد الاختبار، جميع الإجراءات المتبعة مثل التصحيح ورصد النتائج.
- دليل الاختبارات
- إجراءات إدارية
وشددت على أهمية تصنيف الطلبة من أصحاب الهمم وتحديد خططهم التعليمية الفردية في المنهل أثناء تلك المرحلة، وتكليف ومواءمة الاختبار أو تعديله وفقاً لاحتياجات الطلبة وتصنيفهم، وحصر الحالات الطبية الحرجة واللجان الخارجية، وتأمين احتياجاتهم اللازمة ووضع خطة للتواصل معهم، وتنظيم قاعات الاختبار وفق الموجهات وتوفير خريطة إرشادية لتوزيع القاعات.
- قاعات الامتحان
وتتضمن هذه المرحلة أيضاً بعض الإجراءات التقنية أبرزها التأكد من تفعيل حسابات جميع المعلمين والإداريين وإمكانية الوصول إلى حساباتهم في المنهل وبوابة التعلم الذكي، والتأكد من تسجيل 100% من الطلبة في الفصل الدراسي بالمنهل حسب الصف والمسار والشعبة الصحيحة، والتأكد من اكتمال ودقة جميع معلومات الطلبة في المنهل، وكذلك التأكد من تفعيل جميع حسابات الطلبة، وتحديث جميع أجهزة الطلبة بأحدث الإصدارات من التطبيقات المطلوبة.
- ضرورة التحقق
- مراقبة الامتحان
- تقدير الدرجات
وأكد الدليل على ضرورة التأكد من مراجعة أوراق إجابات الطلبة قبل رصد الدرجة في النظام الإلكتروني «المنهل»، ومراجعة الرصد ورقياً وإلكترونياً، واعتماد الدرجات في النظام الإلكتروني، وعدم الإفصاح عن أي تفاصيل عن نتائج الطلبة سواء للطلبة أو أولياء الأمور قبل إعلان النتائج رسمياً، وتحليل نتائج الطلبة بعد إعلانها وتحديد نقاط القوة والضعف وبناء الخطط العلاجية والإثرائية حسب النتائج، وفي حالة ملاحظة عدم الدقة في تقديم العلامة في المنهل، يجب متابعة طلب تغيير النتيجة.