عادي

«تريندز»: الاستثمار الأجنبي المباشر يدفع نمو إفريقيا

16:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دراسة بحثية لتريندز الاستثمار الأجنبي المباشر يوفر دفعة لنمو أفريقيا رغم التحديات
أبوظبي: «الخليج»
أكدت دراسة بحثية جديدة أصدرها مركز تريندز للبحوث والاستشارات، أن الاستثمار الأجنبي المباشر أصبح عاملاً محفزاً للنمو الاقتصادي والتنمية في إفريقيا، وذلك بفضل مواردها الطبيعية الوفيرة وأسواقها المتنامية ومعدلات النمو المرتفعة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه مع ذلك، لا تزال بعض التحديات تعيق تدفق هذا الاستثمار، مثل عدم الاستقرار السياسي والفساد والبنية التحتية غير الكافية وعدم اليقين التنظيمي.
ووفقاً للدراسة التي أعدها قسم الشؤون الاقتصادية بالمركز، فإن قطاع الاتصالات والطاقة المتجددة والخدمات المصرفية جذب استثمارات أجنبية مباشرة قيمة، وعلى الرغم من أن القارة لا تزال تتأخر عن نصيبها من الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، فإنها تقدم إمكانات كبيرة للمستثمرين الذين يتطلعون لتحقيق عوائد مجزية.
وتشير الدراسة الصادرة باللغة الإنجليزية، إلى أن جاذبية إفريقيا بالنسبة للمستثمرين الأجانب آخذة في الازدياد، مدفوعة بوفرة الموارد الطبيعية، مثل النفط والغاز والمعادن والمنتجات الزراعية، كما يمثل النمو السكاني المتزايد وسعة السوق الاستهلاكية المتنامية جاذبية كبيرة للشركات متعددة الجنسيات التي تتطلع إلى الاستفادة من القوة الشرائية المتزايدة بالقارة.
كما بذلت الحكومات الإفريقية جهوداً كبيرة لتحسين بيئة الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وشملت هذه الجهود تنفيذ إصلاحات اقتصادية وتبسيط الإجراءات التنظيمية وتقليل العراقيل أمام المستثمرين الأجانب.
وخلصت الدراسة إلى أن إفريقيا لا تزال وجهة استثمار جذابة مع إمكانات غير مستغلة، وتؤكد أن معالجة التحديات التي تواجهها ستكون أمراً ضرورياً لتعظيم قدرة القارة على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvxtn92f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"