عادي

إدانة عربية وأوروبية لقرارات إسرائيلية بتوسيع الاستيطان

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين

أدانت الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ودولهما القرارات الإسرائيلية لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية وأكدت أنها «انقلاب كامل على أوسلو»،وطالبت المجتمع الدولي باتخاذ خطوات سريعة لتفادي توسع الصراع في المنطقة.

فقد أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات، القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء الإسرائيلي حول سحب صلاحيات السلطة الفلسطينية في مناطق «ب»، ومعاقبة بعض مسئولي السلطة بتقييد تحركاتهم، وإطلاق البناء الإسرائيلي الاستيطاني في مناطق مختلفة بالضفة، معتبراً أن هذه القرارات كلها تُمثل انقلاباً كاملاً ونهائياً على اتفاقات أوسلو.

وأعرب جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عن إدانته واستنكاره الشديدين لتوسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية. وأكد رفض المجلس القاطع لانتهاكات القوات الإسرائيلية المستمرة والممنهجة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

من جانبه، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإغاثية للقطاع بصورة عاجلة تفادياً للكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، مجدداً تحذير مصر من احتمالات توسع الصراع التي تتزايد حالياً على نحو يتسم بالخطورة البالغة.

وأعربت السعودية عن إدانتها واستنكارها لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية. وأكدت وزارة الخارجية، في بيان رفض المملكة القاطع للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. وحذر البيان من العواقب الوخيمة لمواصلة إسرائيل لذلك في ظل الغياب التام لآليات المحاسبة الدولية، مشيرة إلى أن هذه الانتهاكات تقوّض فرص السلام وتسهم في تأجيج الصراعات وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

كما أكدت البحرين ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة، حفاظاً على أمن لبنان، وذلك في إطار السعي إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في الإقليم داعية إلى وقف إطلاق النار.

وأدان الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش العزم على إضفاء الشرعية على خمسة مواقع استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأكد بيتر ستانو المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل، في بيان أن هذه الخطوة تعد محاولة متعمدة أخرى لتقويض جهود السلام.

وذكر المتحدث بموقف الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر أنه لن يعترف بالتغييرات على حدود عام 1967 ما لم يتفق الطرفان على ذلك. وجدد الاتحاد الأوروبي التزامه الثابت بالسلام الدائم والمستدام وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، على أساس حل الدولتين.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38vh8x4x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"