عادي

اعتلال الشبكية السكري

16:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د. عاصم الحياصات استشاري طب وجراحة العيون مركز برايم الطبي 06 مول
  • د. عاصم الحياصات استشاري طب وجراحة العيون مركز برايم الطبي- 06 مول

اعتلال الشبكية السكري هو مشكلة صحية خطيرة تصيب العينين نتيجة لمرض السكري غير المضبوط بشكل جيد. يعتبر السكري من أهم الأسباب لفقدان البصر في العالم، ويؤثر في الشبكية، التي تعد جزءاً حساساً من العين يلعب دوراً مهماً في الرؤية.

يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم في تلف الأوعية الدموية الدقيقة في الشبكية، ما يؤدي إلى تداخل في توصيل الغذاء والأكسجين إلى الخلايا الحساسة للضوء في العين. هذا التلف يمكن أن يتسبب في نقصان الرؤية أو حتى فقدان البصر إذا لم يتم التدخل بسرعة.

تظهر أعراض اعتلال الشبكية السكري تدريجياً، وتشمل ظهور نقاط داكنة في الرؤية، أو ظهور خيوط وأشكال معقدة تعتري الرؤية، وتغيرات في الرؤية الليلية، وضعفاً في التمييز بين الألوان، إلى جانب الحاجة للتكبير لرؤية الأشياء بوضوح.

يمكن علاج اعتلال الشبكية السكري إذا تم اكتشافه في مراحله المبكرة، ويتضمن العلاج تحكماً جيداً في مستويات السكر في الدم، ومراقبة منتظمة للعين من قبل الطبيب، إضافة إلى علاجات تكميلية مثل الليزر والحقن بالعقاقير لمنع تطور المشكلة.

من الضروري أن يتابع المصابون بالسكري العناية بعيونهم بانتظام، والالتزام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتوقف عن التدخين، للمساعدة في الوقاية من مشاكل العين المرتبطة بالسكري بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msu45w3d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"