عادي

جرعة واحدة لعلاج الربو

18:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صورة تعبيرية

إعداد: محمد عزالدين

كشف باحثون صينيون، من جامعة تسينغهوا، النقاب عن علاج خلوي قائم على التقنيات المتقدمة المستخدمة عادة للسرطان، لعلاج مرض الربو بجرعة واحدة، بعد نجاح التجارب السريرية على الحيوانات.

وقال د. بنغ مين، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «تمكنا من تحديد بعض السيتوكينات، التي تمثل الدوافع الرئيسية للإصابة بالربو لدى نصف المرضى، و«السيتوكينات» بروتينات مهمة للسيطرة على الالتهاب، لكن زيادتها تؤدي إلى حالات التهابية شديدة، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية، وأن العلاجات البيولوجية الحالية التي تستهدف هذه البروتينات فعالة، لكنها تتطلب علاجاً مستمراً».

وأضاف: «طورنا تقنية جديدة لاستهداف هذه السيتوكينات في وقت واحد باستخدام العلاج بالخلايا التائية، يتضمن الهندسة الوراثية للخلايا التائية للمريض، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء الضرورية لمكافحة الالتهابات، للتعرف إلى أهداف محددة والقضاء عليها، مثل الخلايا السرطانية، وتم تكييف هذا المبدأ نفسه لمعالجة الربو، ما أدى إلى نتائج ملحوظة».

وخلصت نتائج التجارب، إلى أن حقنة واحدة من هذه الخلايا المهندسة، وفرت قمعاً مستمراً لالتهاب الرئة، وخففت من أعراض الربو لأكثر من عام لدى الفئران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rvhzrxh3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"