عادي
77 مليار درهم تبادلات تجارية في 2023

60 شركة كورية جنوبية في «جافزا»

17:19 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

قال عبدالله الهاشمي، المدير التنفيذي للعمليات، المجمّعات والمناطق الحرة في «دي بي ورلد» دول مجلس التعاون الخليجي، إن «جافزا» أصبحت مركزاً رئيسياً للشركات والأعمال الكورية الجنوبية في المنطقة، حيث تعمل الآن قرابة 60 شركة كورية جنوبية انطلاقاً من منطقتنا الحرة، ويشمل ذلك سبع شركات مدرجة على قائمة «فورتشن جلوبال 500».

أضاف الهاشمي: «إن 45% من إجمالي تجارة دبي مع كوريا الجنوبية، تمر الآن عبر المنطقة الحرة لجبل علي، بما يجعلها ركيزة محورية للعلاقات الاقتصادية الحيوية بين البلدين».

وأوضح الهاشمي على ضوء إبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية: تستعد الإمارات وكوريا الجنوبية إلى تعميق شراكتهما الاقتصادية والارتقاء بها نحو أفق جديد، وتعتبر دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية؛ حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 77 مليار درهم (21 مليار دولار أمريكي) في عام 2023.

مقر مزدهر

وتُمثل المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) مقراً لمجتمع الأعمال الكوري الجنوبي المزدهر في المنطقة، ويشمل ذلك شركات بارزة تعدّ من عمالقة قطاع الإلكترونيات؛ مثل «سامسونج» و«إل جي»، إلى جانب لاعبين رئيسيين، في قطاع السيارات مثل«كيا» و«هيونداي». وقد نظمت مجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد» مؤخراً حملة ترويج مخصّصة في العاصمة سيؤول، لتحفيز المزيد من الشركات الكورية الجنوبية على إطلاق عملياتها في دبي.

وتابع الهاشمي: «على مدى العقود الأربعة الماضية، رسخت دولة الإمارات وكوريا الجنوبية علاقات اقتصادية قوية، والآن، تفتح اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة؛ المجال واسعاً أمام مزيد من الفرص، وذلك عبر تسهيل تدفق التجارة بين البلدين».

تأثير إيجابي

وأوضح الهاشمي أن «جافزا»؛ شهدت التأثير الإيجابي المباشر لاتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الهند، وأضاف: نتطلع قدماً لمستقبل اتفاقيات التجارة الحرة التي تبرمها دولة الإمارات مع دول مثل كوريا الجنوبية. وستسهم الاتفاقية في إلغاء التعريفات الجمركية على نسبة تزيد على 90% من السلع والخدمات المتبادلة بين البلدين، مع تعزيز التعاون ضمن قطاعات رئيسية؛ مثل الرعاية الصحية والطاقة والزراعة الذكية والاقتصاد الحيوي.

واختتم الهاشمي: «توفر هذه الاتفاقية فرصة كبيرة لتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار والتبادل التكنولوجي، ونحن في «جافزا» على استعداد لتسهيل هذا النموّ عبر توفير بيئة أعمال عالمية المستوى، ودعم توسع الشركات الكورية على مستوى المنطقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22padtsy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"