عادي

هل يمكن أن تنتج عن العطور القوية «روائح كريهة» في فصل الصيف؟

20:16 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: عهود النقبي

يعد التعرق مشكلة صحية تظهر جلية لاسيما في فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة، وهو ظاهرة طبيعية وضرورية لتنظيم حرارة جسم الإنسان حيث إنّه يعمل على إزالة السموم وتنظيم درجة حرارة الجسم، إضافة إلى حرق الدهون الزائدة.

وغالباً ما يحدث التعرّق في فصل الصيف، ويحدث نتيجة كثرة الحركة أو الجلوس في مكانٍ شديد الدفء؛ ويتم إفراز العرق عن طريق النظام العصبي النامي، فبعض الأشخاص قد تكون لديهم زيادة مفرطة في التعرق مما يسبب القلق الاجتماعي أو الإحراج، كما أنه يمكن أن يزيد من خطر رائحة الجسم.

وقد يشمل التعرق الزائد أكثر من منطقة بالجسم، ولكنه غالباً ما يحدث في باطن اليد، باطن القدم، الإبط، الوجه، ومنطقة الحوض.

ويعتمد حل مشكلة التعرق أساساً على النظافة الشخصية، إضافة إلى بعض العادات الغذائية، ويزيد إفراز العرق في أوقات معينة، على رأسها فترة المراهقة التي يزيد فيها إفرازه تحت الإبطين، كما أن الأيام الأولى من الدورة الشهرية تشهد زيادة في نسبة إفراز العرق لدى الكثير من النساء نتيجة للتغيرات الهرمونية خلال تلك الفترة.

لذا يجب الحرص على تغيير الملابس الداخلية والجوارب بشكل يومي وغسيل باقي الملابس بشكل منتظم، كما ينصح بتجنب التوابل الحارة وعدم الإكثار من تناول القهوة، كما أن الرياضة تنظم عملية إفراز العرق، وتتراجع فاعلية مزيل رائحة العرق خلال ساعات النهار لذا فإن اختيار العطور القوية يمكن أن يتفاعل مع رائحة العرق التي تتكون بعد ساعات من الاستحمام، ما ينتج عنه روائح كريهة.

لذا ينصح الخبراء بالاستحمام اليومي وهو أولى خطوات النظافة الشخصية والتخلص من الروائح الكريهة، وذلك بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة لأن جزيئات العرق تتكون بشكل كبير أثناء النوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvjmffwb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"