عادي

السويد تسعى لإنقاذ حطام سفينة «فاسا» التاريخية

19:01 مساء
قراءة 3 دقائق
السويد تسعى لإنقاذ حطام سفينة «فاسا» التاريخية
السويد تسعى لإنقاذ حطام سفينة «فاسا» التاريخية
السويد تسعى لإنقاذ حطام سفينة «فاسا» التاريخية
السويد تسعى لإنقاذ حطام سفينة «فاسا» التاريخية
أطلقت السويد ورشة لتمتين الحطام الهشّ للسفينة الضخمة الثلاثية الصواري «فاسا» التي غرقت قبل نحو 400 عام في مياه استوكهولم، من خلال بناء دعامة جديدة حول هيكلها، وهو مشروع ضخم يستغرق أربع سنوات.
وقال بيتر ريدبيورك، مدير المشروع، خلال زيارة لموقع تدعيم السفينة الحربية: «نريد الحفاظ على (فاسا) للمستقبل».
وأوضح وهو يشير إلى الشقوق المتزايدة التي تسبب تآكلاً في الهيكل، أن وضع السفينة الغارقة، يتدهور بسرعة، بعد انتشالها. وأضاف: «قررنا التحرّك وتحمّل مسؤوليتنا تجاه الأجيال المقبلة».
وكانت السفينة ذات الصواري الثلاثة بمثابة رمز لازدهار المملكة السويدية، وكان من المُفترض إرسالها إلى جنوب بحر البلطيق، لكنّ رحلتها الأولى عام 1628 كانت قصيرة جداً.
فبعد 15 دقيقة من إبحارها، ترنّحت وانقلبت وما لبثت أن غرقت في مياه العاصمة بسبب عيب في التصميم، ولم تكن اجتازت سوى مسافة كيلومتر واحد، وأودى غرقها بحياة العشرات من أفراد الطاقم.
وبقيت «فاسا» أكثر من ثلاثة قرون محمية في الوحل ومياه بحر البلطيق القليلة الملوحة، قبل أن تُنتشَل عام 1961 بعملية بالغة الدقة.
وعُرضت السفينة مذّاك في أحد المتاحف الأكثر شعبية في استوكهولم.
لكنّ الحفاظ على الوضع السليم للحطام ليس باليسير، بل تشوبه تعقيدات عقدة، ومنها مثلاً أن الخشب يتقلص على مر السنين، والسفينة تترنّح بفعل الجاذبية. وتميل قليلاً نحو جهتها اليسرى.
وشدد ريدبيورك على ضرورة «وقف هذه الحركة»، وهو ما فرض الشروع في إنشاء هيكل دعم جديد في إبريل/ نيسان 2024 ليحل محل الهيكل الحالي الذي يعاني مشاكل عدة.
وتهدف المرحلة الأولى من المشروع وعنوانها Stotta Vasa («دعم فاسا») إلى تثبيت الحطام، في حين ترمي الثانية إلى إنشاء هيكل يتحمل وزنه. أما الأخيرة فسيتم فيها تعديل موقع السفينة داخل المتحف.
وفي حال أمكنَ التقيّد بالجدول الزمني، يصبح الهيكل سنة 2028 مدعّماً من خارجه ومن داخله. وسيستعاض عن الدعامات الخارجية الحالية البالغ عددها 17 بـ 27 حاملًا فولاذياً مثبتاً أسفل العارضة.
ونظراً إلى أن «فاسا» تنوء حالياً تحت وزنها، سيتم تركيب دعامة داخلية في السفينة، وهي نوع من الهيكل الفولاذي،، ما سيساهم في إبطاء حركة «فاسا».
وأشار بيتر ريدبيورك إلى أن بلورة المشروع استلزمت أكثر من عشر سنوات من الأبحاث، موضحاً أن كلفته تتراوح بين 150 و200 مليون كرونة سويدية (بين 14,4 و19,1 مليون دولار).
وإذ وصفه بأنه «عمل مثير جداً للاهتمام»، ذكّر بلحظتين رئيسيتين في تاريخ «فاسا» بعد غرقه، أولاهما تعويمها في ربيع 1961، والثانية هي الترميم الذي استغرق نحو 30 عاماً قبل افتتاح المتحف عام 1990.
وأضاف: «أستطيع القول إنّي شاركت في (الورشة) الكبرى الثالث، وهي بناء هيكل دعم جديد للسفينة».
ومع ذلك، تُعدّ «فاسا» محفوظة بشكل جيد، و98% من قطعها هي الأصلية.
ولاحظ السائح البولندي لوكاش شيشكا أن «حالة السفينة ممتازة، إذ يمكن رؤية كل العناصر التاريخية، إنها رائعة الجور بارد قليلاً في الداخل بالنسبة إلينا لكنّ الأمر يستحق» تحمّل ذلك.
فمن أجل تأخير تدهور «فاسا» قدر الإمكان، يتم الإبقاء على درجة حرارة القاعة الرئيسية للمتحف عند 18-20 درجة مئوية مع مستوى رطوبة 55 في المئة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvhz7rdr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"