عادي
نظام «iOS 18» في نسخة تجريبية الشهر المقبل

مفاجأة «أبل».. دمج «تشات جي بي تي» وإتاحة تلقي «سيري» للأوامر كتابة

23:13 مساء
قراءة 3 دقائق
سام ألتمان يشارك حضورياً في مؤتمر أبل للمطورين (جيتي)

أعلنت «أبل» الاثنين، عن أكبر إصدار من نظام «آي أو إس» iOS 18‏، والذي يتميز بمزيد من خيارات التخصيص، وأكبر إعادة تصميم على الإطلاق لتطبيق الصور، وطرقاً جديدة لإدارة الرسائل الواردة في تطبيق البريد، وتطبيق الرسائل عبر الأقمار الصناعية، وغير ذلك الكثير.

لكن الأهم من كل ذلك، أن iOS 18 يقدم نظام Apple Intelligence، وهو عبارة عن نظام ذكاء شخصي لأجهزة iPhone وiPad وMac يجمع قوة نماذج التوليد بالسياق الشخصي ليقدم ذكاءً بمستوى مذهل من النفع والملاءمة.

وبحضور سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن أيه آي» أعلنت «أبل» في مؤتمر للمطورين عن مفاجأة تتمثل بدمج «تشات جي بي تي» في نظام «سيري»، وإتاحة الكتابة ل«سيري» بدلاً من استخدام الأوامر الصوتية.

  • التوفر

تتوفر نسخة المطورين التجريبية لنظام iOS 18 من خلال برنامج Apple Developer Program على developer.apple.com ابتداءً من اليوم، وستتوفر النسخة التجريبية العامة الشهر القادم من خلال برنامج Apple Beta Software Program على beta.apple.com. وسيتوفر iOS 18 هذا الخريف كتحديث برامج مجاني لأجهزة iPhone Xs أو أحدث. وسيتوفر نظام Apple Intelligence في نسخته التجريبية على iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max وiPad وMac بشريحة M1 وأحدث، مع إعداد Siri ولغة الجهاز على اللغة الإنجليزية كجزء من أنظمة iOS 18، وiPadOS 18، وmacOS Sequoia هذا الخريف.

يُتيح نظام Apple Intelligence المدمج بعمق في iOS 18، والمُصمَّم مع مراعاة الخصوصية في جوهره، طرقاً جديدة للمستخدمين لتعزيز كتابتهم وتواصلهم بفعالية أكبر. ومع أدوات الكتابة (Writing Tools) الجديدة كلياً على مستوى النظام بالكامل والمدمجة في نظام iOS 18 يمكن للمستخدمين إعادة كتابة النصوص وتدقيقها وتلخيصها أينما أرادوا بما في ذلك تطبيقات البريد، والملاحظات، وPages إلى جانب التطبيقات الخارجية.

وبفضل القوة الكبيرة لنظام Apple Intelligence، تطورت قدرات Siri بشكل كبير، حيث أصبح طبيعياً بشكل أكبر ويقدم اقتراحات أكثر تخصيصاً وذات صلة بالسياق. حيث يمكن للمستخدمين الكتابة إلى Siri، والتبديل بين النص والصوت عند التواصل معه وفقاً لما يفضلونه في تلك اللحظة.

وتقول «أبل» إنها تضع معياراً جديداً للخصوصية في عالم الذكاء الاصطناعي بتقديم Private Cloud Compute، مع القدرة على توفير القدرة الحاسوبية المطلوبة بين المعالجة على الجهاز ونماذج أكبر قائمة على سيرفرات مخصصة تعمل بشرائح Apple silicon. وعند توجيه الطلبات إلى Private Cloud Compute، لا يتم تخزين البيانات ولا تستطيع Apple الوصول إليها، بل تُستخدم فقط لتلبية طلبات المستخدم، ويمكن للخبراء المستقلين التحقق من هذه الخصوصية.

بالإضافة إلى ذلك، تم دمج الوصول إلى ChatGPT في Siri وأدوات الكتابة (Writing Tools) على مستوى النظام عبر منصات Apple، ما يتيح للمستخدمين الوصول إلى قدراته وإمكاناته في فهم الصور والمستندات من دون الحاجة إلى التنقل بين الأدوات.

  • طرق فعالة لتجربة تواصل فريدة مع تطبيق الرسائل

يُضاف إلى iMessage مؤثرات نصية جديدة كلياً تجعل المحادثات تنبض بالحياة من خلال تضخيم أي حرف أو كلمة أو عبارة أو رمز إيموجي بمظاهر ديناميكية متحركة. ويمكن للمستخدمين كذلك التعبير عن النصوص بشكل أفضل من خلال إضافة تنسيقات مثل الخط العريض والتسطير والخط المائل والخط الذي يتوسط النص. وترتقي ميزة الردود التفاعلية لتشمل أي رمز إيموجي أو ملصق، كما يمكن للمستخدمين الآن إنشاء الرسائل وجدولتها لإرسالها في وقت لاحق.

عند مراسلة جهات الاتصال التي لا تمتلك جهازاً من Apple، فإن تطبيق الرسائل أصبح الآن يدعم RCS لوسائط أكثر ثراءً ومراسلات جماعية أكثر موثوقية مقارنةً بالرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة.

يقدم iOS 18 ميزة استخدام تطبيق الرسائل عبر الأقمار الصناعية عندما لا تتوفر الاتصالات الخلوية واتصالات Wi-Fi. يعمل تطبيق الرسائل عبر الأقمار الصناعية بتكنولوجيا الأقمار الصناعية غير المسبوقة الموجودة على جهاز iPhone نفسها، حيث يطلب من المستخدمين الاتصال تلقائياً بأقرب قمر صناعي مباشرة من التطبيق لإرسال واستقبال النصوص والإيموجي والردود التفاعلية عبر رسائل iMessage والرسائل النصية.3 من خلال Dynamic Island، يتمكن المستخدمون دائماً من معرفة حالة اتصالهم بالقمر الصناعي. ولأن تطبيق iMessage صُمم لحماية خصوصية المستخدم، فإن رسائل iMessage المرسلة عبر الأقمار الصناعية تكون مشفرة بالكامل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32cf28um

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"