عادي
خلال مؤتمر المطورين العالمي

الذكاء الاصطناعي على موعد مع «أبل» الاثنين

22:48 مساء
قراءة 4 دقائق
مؤتمر أبل للمطورين

يبدأ حدث مؤتمر المطورين العالمي لشركة أبل يوم الاثنين 10 يونيو، في مقر الشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا، مع كلمة رئيسية من قبل الرئيس التنفيذي تيم كوك. 

ومن المتوقع أن يكون حدث WWDC هذا العام، أحد أكثر أحداث شركة أبل المتوقعة منذ سنوات، بمثابة نقطة إطلاق لدفع الشركة الكبير إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي.

تحرص وول ستريت على معرفة ما كانت تطبخه شركة أبل خلال الأشهر القليلة الماضية حيث بدأ منافسوها في طرح عروض الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بهم، أو في بعض الحالات التراجع عنها. كانت شركة أبل إلى حد كبير على هامش محادثة الذكاء الاصطناعي، باستثناء بعض الإشارات العابرة خلال مكالمات الأرباح وما شابه ذلك.

خلال مكالمة الشركة في الربع الثاني في مايو، بدا أن كوك يحصل على أخبار الذكاء الاصطناعي المحتملة من مؤتمر المطورين بينما يروج لقدرات أبل في كل من الأجهزة والبرامج.

وقال: «نحن نؤمن بالقوة التحويلية والوعد بالذكاء الاصطناعي، ونعتقد أن لدينا مزايا من شأنها أن تميزنا في هذا العصر الجديد، بما في ذلك مزيج أبل الفريد من تكامل الأجهزة والبرامج والخدمات السلس؛ سيليكون أبل الرائد مع محركنا العصبي الرائد في الصناعة؛ وتركيزنا الثابت على الخصوصية».

إذا لم يكن ذلك كافيا، نشر رئيس التسويق في أبل جريج جوسوياك على «إكس»، أن مؤتمر المطورين سيكون حدثاً «لا يصدق تماما!» وتأكد من كتابة كلتا الكلمتين بأحرف كبيرة. هل فهمت؟ «أ.آي.» أي الذكاء الاصطناعي.

الصورة
أبل

بالإضافة إلى الكشف عن استراتيجيتها الأوسع للذكاء الاصطناعي، ستظهر أبل أيضا أحدث إصدارات أنظمة التشغيل المختلفة الخاصة بها، بما في ذلك iOS وiPadOS وwatchOS وmacOS وtvOS وأول التحديثات الرئيسية لنظام visionOS للشركة، والذي يعمل على تشغيل سماعة الواقع المختلط Vision Pro.

سيري يصبح أكثر ذكاء

وفقا لعراب أبل مارك جورمان من بلومبيرغ، فإن أبرز ما في مؤتمر المطورين 2024 سيكون نسخة توليدية جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي من مساعد سيري الذكي من أبل. ستسمح الميزة لسيري بالتحكم في الميزات الفردية داخل التطبيقات، مما يجعلها أكثر تنوعا بكثير من سيري على جهاز آيفون الحالي.

كان سيري يعاني لسنوات، وأثبت أنه أكثر فائدة لإعداد المؤقتات وتشغيل الأغاني على سبوتيفاي من العمل كمساعد رقمي حقيقي. لكن نسخة الذكاء الاصطناعي التوليدية من سيري تقدم وعدا بمساعد ذكي فعلي يمكن أن يوفر لك كل شيء بدءا من النصائح الاستباقية إلى الردود المحسنة على تلك الأسئلة العشوائية التي تظهر في رأسك على مدار اليوم.

يقول جورمان أيضا إن ميزات الذكاء الاصطناعي من أبل، والتي تسمى Apple Intelligence، ستلمس مجموعة من التطبيقات الأخرى بما في ذلك الرسائل والملاحظات وSafari أيضا.

بالضبط كيف ستعمل أبل على تشغيل سيري أكثر ذكاء لا يزال سؤالا مفتوحا. وفقا لتقارير من بلومبرج وصحيفة وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز، أجرت شركة أبل محادثات مع OpenAI لترخيص برنامج GPT الخاص بها ومحادثات منفصلة مع جوجل لترخيص برنامج Gemini الخاص بها.

قد يصبح الارتباط مع أي من الشركتين معقدا. تعمل OpenAI بالفعل بشكل وثيق مع مايكروسوفت، التي تعمل على تمييز أعمال الكمبيوتر الشخصي الخاصة بها عن أبل من خلال التفاخر بكيفية تشغيل بعض ميزات Windows 11 بواسطة GPT-4o. وفي الوقت نفسه، تستخدم جوجل طراز Gemini AI على هواتفها الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، والتي تتنافس مباشرة مع آيفون. تعمل جوجل أيضا مع سامسونج لتوفير برنامج الذكاء الاصطناعي لخط هواتف جالاكسي الخاص بتلك الشركة.

الصورة
شعار آبل

سيكون من المثير للاهتمام أيضا معرفة ما إذا كان المستهلكون أو وول ستريت ينتهي بهم الأمر أكثر حماسا بشأن بدء تشغيل الذكاء الاصطناعي من أبل. كان المستثمرون والمحللون ينتظرون أن تظهر شركة أبل لأول مرة نوعا من الإجابة على انفجار الذكاء الاصطناعي التوليدي، ولكن حتى الآن كانت حالات استخدام المستهلك محدودة نسبيا.

إذا طرحت أبل بعض الميزات المطورة، فمن غير المرجح أن تجعل المستهلكين يتخلون عن كل شيء ويشترون جهاز آيفون جديدا في سبتمبر عندما تظهر الشركة لأول مرة أحدث هواتفها. بدلا من ذلك، من المحتمل أن ينتظر معظم المستهلكين حتى يرون نوعا من ترقية الأجهزة التي كانوا ينتظرونها، أو حتى يصبح هاتفهم الحالي بطيئا بشكل لا يطاق، قبل شراء جهاز جديد.

بالنسبة إلى iPadOS وmacOS، توقع أن تقوم أبل بطرح نفس ميزات الذكاء الاصطناعي التي تضيفها إلى iOS عبر أنظمة التشغيل هذه أيضا. بشكل عام، أتوقع أن تكون أبل حكيمة إلى حد ما في تحركاتها بالذكاء الاصطناعي. الشركة متناغمة تماما مع كيفية إدراك المستهلكين لمنتجاتها، وبعد أن شهد المنافسون مثل جوجل ومايكروسوفت تعثرات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، من الصعب تخيل أن أبل ستعلن عن أي شيء ليست واثقة تماما منه.

خارج الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أيضا أن تكشف أبل النقاب عن خدمات الاتصالات الغنية، أو RCS، لجهاز آيفون. هذا يعني أن المستخدمين سيتمكنون أخيرا من إرسال صور ومقاطع فيديو عالية الجودة إلى أصدقائهم على نظام أندرويد. RCS هو أيضا أكثر أمانا من معيار الرسائل القصيرة الذي تستخدمه أبل حاليا لإرسال الرسائل النصية من آيفون إلى أندرويد.

يقول جورمان أيضا إن أبل ستسمح أخيرا للأشخاص بترتيب أيقونات التطبيق على شاشة آيفون الرئيسية بأي طريقة يريدونها، بدلا من أن تكون عالقة مع تخطيط الشبكة التقليدي.

لا بد أن يكون هناك الكثير من الإعلانات من العرض الكبير، وستكون ياهو فاينانس هناك على الهواء مباشرة، مما يجلب لك أحدث الأخبار أثناء انكسارها. (وكالات) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7azen4x2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"