عادي

حماس تشترط ضمانات أمريكية مكتوبة لوقف القتال

17:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القاهرة ـ (رويترز)
قال مصدران أمنيان مصريان: إن حركة حماس تريد ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة من أجل الموافقة على اقتراح هدنة تدعمه الولايات المتحدة.
وقال وسطاء قطريون ومصريون: إن حماس ردت أمس الثلاثاء، على خطة من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار تهدف لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية شهور بين إسرائيل والحركة الفلسطينية، دون تقديم تفاصيل.
وكان مسؤولاً في الحركة قد كشف أمس عن، أن حماس اقترحت جدولاً زمنياً جديداً لوقف دائم لإطلاق النار مع إسرائيل وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة بما في ذلك رفح.
وقالت وزارة الخارجية المصرية: إن الدوحة والقاهرة إلى جانب الولايات المتحدة سيواصلون جهود الوساطة لحين التوصل إلى اتفاق، وإن الوسطاء سيفحصون الرد ويعملون على تنسيق الخطوات التالية مع الأطراف المعنية.
وجاء البيان المصري بعد وقت قصير من إصدار حماس والجهاد الإسلامي بياناً أعرب الجانبان فيه عن جاهزيتهما «للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية».
وقالا: إنهما قدّما ردهما إلى الوسطاء القطريين والمصريين.
وأيد مجلس الأمن الدولي الاثنين، مقترحاً قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.
وقدم بايدن ما وصفه بمقترح إسرائيلي «من ثلاث مراحل» لوقف إطلاق النار في غزة يشمل، مفاوضات من أجل وقف دائم لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني، بالإضافة إلى مقايضة رهائن إسرائيليين بسجناء فلسطينيين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xrkzus5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"