عادي

غالانت: نجري تقييماً لإمكان تسلّم «جهة بديلة» لحماس الحكم في غزة

22:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

(أ ف ب)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأحد، إن إسرائيل تجري تقييماً لإمكان تسلّم «جهة بديلة» لحركة حماس الحكم في قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع.

وكان غالانت قد شدّد في وقت سابق، على أنه يعارض حكماً عسكرياً إسرائيلياً في غزة. وجاء في بيان لمكتب وزير الدفاع الإسرائيلي: «في وقت نخوض عملياتنا العسكرية الهامة، تجري المؤسسة الدفاعية، تزامنا، تقييماً لتسلّم جهة بديلة لحماس الحكم».

وخلال تفقّده قوات قرب الحدود مع غزة، الأحد، تطرّق الوزير إلى «إطار عمل» يتضمن «مناطق عازلة» لغزة، تكون خالية من مقاتلي الفصائل «وإشراك قوات أخرى لإتاحة إرساء حكم بديل».

والشهر الماضي، قال غالانت إن «اليوم التالي» في غزة بعد حماس «لن يكون وارداً إلا مع سيطرة كيانات فلسطينية على غزة، برفقة جهات فاعلة دولية، وتشكيل حكومة بديلة لنظام حماس».

وفي 15 مايو/ أيار وجّه غالانت انتقادات لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بسبب غياب أي خطة لإدارة غزة في مرحلة ما بعد الحرب.

وقال غالانت إن «العملية العسكرية من ناحية، وخلق إمكانية لجهة حاكمة بديلة من ناحية أخرى، أمران سيتيحان لنا تحقيق هدفين من أهداف هذه الحرب: إزالة حماس كسلطة حاكمة وعسكرية في غزة، وإعادة الرهائن». وأضاف: «لن نقبل بحكم حماس في غزة في أي مرحلة من أي عملية تهدف إلى وضع حد للحرب».

في الأثناء، ووفقاً لغالانت، فإن العملية العسكرية التي بدأت في رفح في أوائل مايو/ أيار «تتقدم فوق الأرض وتحتها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58bnz362

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"