عادي
يتكون من خطين للتسييل بطاقة 9.6 مليون طن سنوياً

«الجرافات البحرية»: مشروع الرويس للغاز من الأقل انبعاثاً في العالم

17:20 مساء
قراءة دقيقتين
«أدنوك» تمنح عقداً بـ 5.5 مليار دولار لأعمال الهندسة والبناء في الرويس
«أدنوك» تمنح عقداً بـ 5.5 مليار دولار لأعمال الهندسة والبناء في الرويس
أبوظبي: «الخليج»

قالت شركة إن إم دي سي (الجرافات البحرية) NMDC إينيرجي، في بيان الخميس، إنها حصلت بالشراكة مع Technip Energies وJGC، على عقد من شركة أدنوك بقيمة 5.5 مليار دولار للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الكربونية، والذي يقع في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي.

يتكون المشروع من خطين لتسييل الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنوياً. وستستخدم المحطة محركات تعمل بالكهرباء بدلًا من توربينات الغاز التقليدية وسيتم تشغيلها بالطاقة النظيفة.

ومن المقرر أن تكون المحطة أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة، مما يجعلها واحدة من محطات الغاز الطبيعي المسال الأقل انبعاثاً في العالم.

وسيعمل المشروع على رفع القدرة الإنتاجية لأدنوك من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف بما يتماشى مع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي والتحول نحو خفض الكربون.

وفي إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية قالت الجرافات البحرية الوطنية (ان ام دي سي) أن شركتها التابعة «ان ام دي سي للطاقة» إن قيمة المشروع الإجمالية تبلغ 5.5 مليار دولار (20.2 مليار درهم)، فيما بلغ نصيب شركة (ان ام دي سي للطاقة) في المشروع 20%، أي حوالي 4 مليارات درهم، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 57 شهرا.

  • تنمية مستدامة

قال المهندس أحمد سالم الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة NMDC إينيرجي (شركة الإنشاءات البترولية الوطنية سابقاً): «نحن فخورون بتكليف أدنوك لنا بمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي يعزز مكانتنا في قطاع الطاقة بدولة الإمارات، ويؤكد التزامنا بدعم التنمية المستدامة في البلاد. ولا تضع الطاقة النووية المستخدمة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال معياراً عالمياً جديداً للطاقة منخفضة الانبعاثات فحسب، بل تتوافق أيضاً مع استراتيجية دولة الإمارات من أجل مستقبل مستدام».

  • قال أرنود بيتون، الرئيس التنفيذي لشركة Technip Energies: «من خلال تشغيل خطوط الغاز الطبيعي المسال المكهربة بالطاقة النووية، يضع هذا المشروع معياراً جديداً لأمن الطاقة واستدامتها. ومن خلال الاستفادة من ريادتنا في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات، سندعم مكانة أدنوك كمورد عالمي موثوق للغاز الطبيعي والتزامها بخفض الكربون».
  • قال فرحان مجيب، المدير التمثيلي ورئيس JGC: «ملتزمون بتوظيف قدراتنا وخبراتنا في مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الكربونية، بالاستفادة من سجلنا الحافل في مجال الغاز الطبيعي المسال. كما أننا على قناعة تامة بأن هذا سيساهم في نجاح المشروع وتعزيز النمو الاقتصادي في دولة الإمارات».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nnfx23ch

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"