عادي

«السبع» تتفق على مساعدة أوكرانيا بأصول روسية.. هل يثأر الكرملين؟

20:01 مساء
قراءة دقيقتين
«السبع» تتفق على مساعدة أوكرانيا بأصول روسية.. هل يثأر الكرملين؟

«الخليج» - وكالات

اتفق زعماء مجموعة السبع، الخميس، خلال قمتهم في إيطاليا، على قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي.

وقال المسؤول الرفيع في إدارة بايدن، طالباً عدم كشف هويته: «توصلنا إلى تفاهم سياسي على أعلى المستويات بشأن هذا الاتفاق، وسيتم تخصيص 50 مليار دولار هذا العام لأوكرانيا».

وافق الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا العام على استخدام عائدات فوائد أصول البنك المركزي الروسي التي جمّدها الحلفاء الغربيون بعد الحرب في شباط/فبراير 2022 لمساعدة كييف.

لكن الفكرة في قمة مجموعة السبع هي استخدام هذه الأموال لتقديم مزيد من المساعدة وبشكل أسرع عبر قرض ضخم مسبق.

وسيتم سداد القرض في نهاية المطاف من الأرباح المستقبلية، رغم وجود خطر من نضوب التمويل في حال رفع تجميد الأصول، أو مثلاً في حال التوصل إلى اتفاق سلام.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة مستعدة لإقراض كامل مبلغ 50 مليار دولار، لكنه أضاف أن مساهمتها قد تكون «أقل بكثير»؛ إذ سيكون الأمر مبادرة مشتركة، وأوضح: «لن نكون المقرضين الوحيدين، سيكون ذلك قرضاً تضامنياً، سنتقاسم المخاطر لأن لدينا التزاماً مشتركاً بإنجاز الأمر».

لكنه لم يحدد المبلغ ولا ما إذا كانت دول مجموعة السبع الأخرى ستسهم، وقال: «لن أتحدث عن الوفود الأخرى، يعود إليهم القول ما إذا كان سيسهمون في القرض»، غير أنه أوضح أن البيان الختامي للقادة المجتمعين في بوليا سيتحدث عن «قروض بصيغة الجمع».

وتابع: «أؤكد لكم أن الولايات المتحدة لن تكون الجهة المقرضة الوحيدة فيه».

  • الكرملين يحذر
وكان الكرملين، الاثنين، حذر القوى الغربية من أن أي محاولة لاستخدام أصول روسية مجمدة ضماناً لجمع تمويل لأوكرانيا ستكون غير قانونية، وستقوض النظام الاقتصادي العالمي برمته.

وتأتي تعليقات المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، رداً على تقرير ذكر أن مجموعة السبع تناقش مع الاتحاد الأوروبي خطة لاستخدام أكثر من 250 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة ضماناً للمساعدة في تمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

ومن جانبها قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، منتصف إبريل الماضي، إن روسيا ستحتكم لمبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات الدولية، والذي ينص على الرد الجوابي، حال أقدم الغرب على مصادرة الأصول الروسية.

  • المعاملة بالمثل

وأجابت زاخاروفا عن سؤال إعلامي بشأن رد روسيا المحتمل على مصادرة الغرب للأصول الروسية السيادية: «في حالة مصادرة الأصول، سنحتكم لمبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات الدولية، والذي ينص على الحق الثابت في اتخاذ إجراءات جوابية».

وذكرت زاخاروفا في تعليقها الذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية أن «روسيا لديها قدر كبير من الأموال والممتلكات الغربية على أراضيها، وهذه ستكون خاضعة لتصرفنا وقرارنا».

وأوضحت: «لن نكشف عن طبيعتها، لكن مخزون التدابير السياسية والاقتصادية المضادة ضد الدول غير الصديقة واسعة النطاق، ولن نقف مكتوفي الأيدي في حالة استخدام الاحتياطيات الروسية المجمدة كضمان للسندات التي قد يصدرها الغرب من أجل جذب رؤوس الأموال الخاصة لتمويل نظام كييف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mss437ez

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"