عادي
12 ألف حافلة للتفويج.. و90 مركزاً صحياً للحجاج

ضيوف الرحمن في منى لقضاء «التروية»

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
حجاج يغادرون الحرم المكي بعد أداء صلاة الظهر أمس الخميس(أ.ب)

استكمل حجاج بيت الله الحرام، وصولهم إلى المشاعر لأداء فريضة الحج هذا العام، وأعلنت السلطات السعودية وصول أكثر من 1.5 مليون حاج من الخارج عبر منافذ القدوم المختلفة، فيما أكملت السلطات جاهزيتها، وأعدّت 90 مركزاً صحياً في مشعرَي منى وعرفة، وأطلقت خدمة الإسعاف الجوي لدعم الحالات الطارئة.

وبدأت، مساء أمس الخميس، عمليات تفويج ضيوف الرحمن إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، أولى محطات مناسك الحج لعام 1445ه.

ويعد يوم التروية أول أيام مناسك الحج حيث يتجه الحجاج إلى منى، مع الإكثار من التلبية والذكر والدعاء، ثم يؤدون صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في منى، مع قصر الصلوات الرباعية وتأدية كل صلاة في وقتها، إضافة إلى المبيت في منى مع الإكثار من التلبية، والذكر، والدعاء، والاستغفار، والتوبة من أجل الاستعداد روحياً وإيمانياً للوقوف بعرفة.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي «محسر».

وأعدت السلطات الصحية السعودية ما يصل إلى 90 مركزاً صحياً في مشعرَي منى وعرفة، وأطلقت خدمة الإسعاف الجوي لدعم الحالات الطارئة. كما تم تجهيز غرفة عمليات تضم الأجهزة الأمنية والصحية والتشغيلية لمتابعة المناسك، مستعينة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الذكية التي تساعد في إدارة تفويج الحجيج وضبط عملية السعي والطواف داخل الحرم المكي.

ويحرم المتمتعون المتحللون من العمرة من أماكنهم سواء داخل مكة، أو خارجها، حيث يبقى الحجاج بها إلى ما بعد بزوغ شمس غد السبت، ويتوجهون بعدها للوقوف بعرفة (الوقفة الكبرى)، ثم يعودون إليها بعد «النفرة» من عرفة والمبيت بمزدلفة لقضاء أيام العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، من ذي الحجة، ورمي الجمرات الثلاث: جمرة العقبة، والجمرة الوسطى، والجمرة الصغرى.

وأكملت مختلف القطاعات جاهزيتها استعداداً لاستقبال توافد ضيوف الرحمن مستشعرين مناسكهم بكل طمأنينة.

وانطلق، فجر الخميس، قطار المشاعر المقدسة في أولى رحلاته لموسم الحج، لخدمة ضيوف الرحمن في تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة عبر محطاته التسع المنتشرة بها. وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن الخطوط الحديدية السعودية «سار»، كانت أعلنت، يوم الاثنين الماضي، انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي التي استمرت لمدة تجاوزت 90 يوماً، تم خلالها التأكد من جاهزية القطارات البالغ عددها 17 قطاراً، والتي شهدت خلال الأشهر الماضية إجراء عمليات الصيانة الثقيلة، كما قامت بتطوير كل الأنظمة المستخدمة في القطارات والمحطات وأنظمة الإشارات والاتصالات، وأنظمة مركز التشغيل والتحكم.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pvftvbm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"