عادي

غالانت يهاجم فرنسا.. والخارجية الإسرائيلية تعلق: تصريحات «في غير محلها»

20:46 مساء
قراءة دقيقتين
يوآف غالانت

«الخليج» - وكالات

رفض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الجمعة، مبادرة فرنسية جديدة لمحاولة احتواء التوتر على الحدود الإسرائيلية-اللبنانية متهماً باريس ب«العدائية» حيال إسرائيل، في تصريحات نددت بها الخارجية الإسرائيلية واعتبرتها «في غير محلها».

وكتب غالانت في رسالة بالإنجليزية على منصة إكس: «فيما نخوض حرباً دفاعاً عن شعبنا، اعتمدت فرنسا سياسة عدائية حيال إسرائيل.

وعبر قيامها بذلك، تتجاهل فرنسا الفظائع التي ترتكبها حماس، مضيفاً: «إسرائيل لن تكون جزءاً من الإطار الثلاثي الذي اقترحته فرنسا».

الخميس، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل ستعمل ضمن إطار «ثلاثي» على خريطة طريق فرنسية هدفها احتواء التوترات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود بين إسرائيل ولبنان، وذلك منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

ورداً على أسئلة وكالة فرانس برس لمعرفة ما إذا كانت هذه التصريحات تعكس موقف الحكومة الإسرائيلية، قال ناطق حكومي إن غالانت تحدث بصفته وزيراً للدفاع.

من جهتهم، قال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الإسرائيلية: «بعيداً عن الخلافات في الرأي بين إسرائيل وفرنسا»، فإن «هجمات» غالانت على باريس «غير صائبة وفي غير محلها».

وذكروا بأن «فرنسا شاركت بفاعلية في الدفاع عن أجواء دولة إسرائيل» ليلة 13-14 نيسان/إبريل للمساعدة في التصدي لهجوم غير مسبوق شنته إيران ضد إسرائيل.

وأضافوا: «منذ بداية الحرب، تميزت فرنسا بسياسة واضحة من الإدانة والعقوبات ضد حماس»، كما أن «السلطات الفرنسية تحارب بنشاط آفة معاداة السامية»، مؤكدين أن «وزير الخارجية سيواصل العمل مع كل الأطراف المعنية لحماية مصالح إسرائيل على حدودها الشمالية».

في 31 أيار/مايو، ألغت فرنسا مشاركة مصنعي أسلحة إسرائيليين في معرض الدفاع يوروساتوري المقرر في باريس من 17 إلى 21 حزيران/يونيو، على خلفية موجة السخط الدولية بشأن مسار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وتسعى الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق يستند إلى خطة كشف عنها رئيسها جو بايدن، وتنص في مرحلة أولى على وقف إطلاق نار على ستة أسابيع يترافق مع انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة في غزة والإفراج عن رهائن إسرائيليين وفلسطينيين معتقلين في السجون الإسرائيلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tv8r2j72

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"