عادي

النوم الجيد يحمي من الخرف

23:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النوم الجيد يحمي من الخرف

يرتفع خطر الإصابة بالخرف مع التقدم في السن إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم البطيء، وفقاً لدراسة من جامعة موناش في أستراليا أجريت على أشخاص تزيد أعمارهم على 60 عاماً أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 27 % إذا فقدوا 1% فقط من هذا النوم العميق كل عام.

نوم الموجة البطيئة هو المرحلة الثالثة من دورة نوم الإنسان التي تبلغ مدتها 90 دقيقة، وتستمر حوالي 20-40 دقيقة، وإنها المرحلة الأكثر راحة، حيث تتباطأ موجات الدماغ ومعدل ضربات القلب وينخفض ​​ضغط الدم.

والنوم العميق يقوي عضلاتنا وعظامنا وجهازنا المناعي، ويعد أدمغتنا لاستيعاب المزيد من المعلومات، واكتشفت الأبحاث أن الأفراد الذين يعانون من تغيرات مرتبطة بمرض الزهايمر في أدمغتهم كان أداؤهم أفضل باختبارات الذاكرة عندما حصلوا على نوم بطيء الموجة.

وقال عالم الأعصاب ماثيو بايس: «النوم البطيء، أو النوم العميق، يدعم شيخوخة الدماغ بعدة طرق، ونحن نعلم أن النوم يزيد من إزالة النفايات الأيضية من الدماغ، بما في ذلك تسهيل إزالة البروتينات التي تتراكم في مرض الزهايمر».

وفحص بايس وزملاؤه من أستراليا وكندا والولايات المتحدة 346 مشاركًا في دراسة فرامينغتون للقلب الذين أكملوا دراستين للنوم أثناء الليل بين عامي 1995 و1998 وبين عامي 2001 و2003، بمتوسط ​​خمس سنوات بين فترات الاختبار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck9zdky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"