عادي

بلينكن يزور الشرق الأوسط للدفع قدماً بمقترح وقف إطلاق النار بغزة

21:21 مساء
قراءة دقيقتين
بلينكن

واشنطن - أ ف ب

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأسبوع المقبل، إلى الشرق الأوسط للدفع قدماً باقتراح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما أعلنت الخارجية الأمريكية، الجمعة.

وهذه الجولة هي الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ بدء النزاع في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وستشمل إسرائيل ومصر وقطر والأردن بين 10 و12 حزيران/يونيو، بحسب المصدر نفسه.

وكانت قطر، أعلنت الثلاثاء، أنها سلمت حركة حماس مقترحاً إسرائيلياً جديداً يعكس المبادئ التي ذكرها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأكد المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، أن قطر تسلمت مقترحاً إسرائيلياً يعكس المبادئ كما ذكرها بايدن، وأنه تم تسليم المقترح لحماس، كاشفاً عن أن الورقة تتضمن الآن مواقف للجانبين أقرب من السابق.

وأكد الأنصاري أن قطر تبذل قصارى جهدها لوضع اللمسات الأخيرة، للوصول إلى اتفاق بين الطرفين.

تفاصيل المقترح

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، تفاصيل المقترح الجديد للهدنة في قطاع غزة، قائلاً إن تل أبيب تقدمت بمقترح جديد تماماً، يتكون من ثلاث مراحل.

وأضاف بايدن في مؤتمر صحفي، الجمعة، أن تل أبيب عرضت مقترحاً شاملاً بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح جميع المحتجزين، ويتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم.

وفي المرحلة الثانية يتم تبادل جميع الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون، فيما تتضمن المرحلة الثالثة خطة إعمار كبيرة لقطاع غزة.

وأوضح بايدن أن تل أبيب تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر على غرار «7 أكتوبر»، في حين حث قيادة تل أبيب على أن تقف وراء مقترح الصفقة الجديد.

وبيّن أن مقترح تل أبيب يتضمن كذلك وقفاً للأعمال القتالية لستة أسابيع في المرحلة الأولى، ويسمح لتل أبيب بالاندماج في المنطقة. وأكد أن رفض حماس للمقترح الجديد يعني أن تل أبيب ستواصل حربها في غزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hy79kpf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"