عادي

بلينكن يصل القاهرة لدفع مساعٍ أمريكية لوقف إطلاق النار في غزة

18:00 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - رويترز
وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى مصر، الاثنين، في وقت تسعى فيه واشنطن إلى زيادة الضغط على حركة حماس وإسرائيل؛ للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وضمان عدم امتداد الحرب إلى لبنان.
والتقى بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، ومن المقرر أن يتوجّه إلى إسرائيل في وقت لاحق من الاثنين، حيث سيلتقي مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.
وتلك هي الجولة الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول؛ حيثُ فجر الحلقة الأكثر دموية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود، وتشمل جولة بلينكن هذا الأسبوع الأردن وقطر.
وتأتي الجولة بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو/ أيار الخطوط العريضة لاقتراح إسرائيلي من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار ينص على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين وإعادة إعمار غزة.
وحررت القوات الإسرائيلية أربعاً من الرهائن المحتجزين في غزة، وذلك في عملية في قطاع غزة، السبت، قُتل خلالها 274 فلسطينياً وفقاً لوزارة الصحة في غزة.
وتأتي رحلة بلينكن في الوقت الذي أعلن فيه الوزير الإسرائيلي بيني غانتس استقالته، الأحد، من حكومة الطوارئ التي يترأسها بنيامين نتنياهو، مما يعني انسحاب القوة الوحيدة التي تنتمي لتيار الوسط من الائتلاف الحاكم الذي يهيمن عليه الآن اليمين المتطرف.
وقال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية، إن من المتوقع أن يلتقي بلينكن مع غانتس غداً الثلاثاء.
ولن يشكل انسحاب حزب غانتس المنتمي للوسط تهديداً مباشراً للحكومة، لكن قد تكون له تداعيات خطِرة؛ إذ سيدفع نتنياهو للاعتماد أكثر على متشددين، بينما لا تلوح نهاية في الأفق لحرب غزة، ومع ورود احتمال تصعيد القتال مع جماعة حزب الله اللبنانية.
والتقى بلينكن في السابق مع غانتس خلال زياراته لإسرائيل.
وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان الجمعة، إن بلينكن سيناقش خلال زيارته هذا الأسبوع مع الشركاء ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يضمن الإفراج عن جميع الرهائن، وكذلك أهمية منع اتساع رقعة الصراع.
وأضاف ميلر أن بلينكن سيؤكد على أهمية قبول حماس لمقترح الهدنة المطروح على الطاولة.
وتكثفت محادثات وقف إطلاق النار منذ خطاب بايدن، واجتمع مدير المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز مع مسؤولين كبار من مصر وقطر يوم الأربعاء في الدوحة لبحث المقترح.
وأعلن بايدن مراراً خلال الأشهر القليلة الماضية عن قرب التوصل لهدنة، لكن الصراع لم يشهد سوى هدنة واحدة لمدة أسبوع في نوفمبر/ تشرين الثاني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d46f24f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"