عادي
منذ فجر اليوم الأول وحتى ظهر اليوم الثالث

19650 أضحية بمسالخ أبوظبي خلال عيد الأضحى

17:54 مساء
قراءة دقيقتين
خلال تجهيز الذبائح بمسلخ الشهامة - تصوير محمد السماني

أبوظبي: عماد الدين خليل

شهدت مسالخ مدينة أبوظبي، خلال الأيام الثلاثة لعيد الأضحى المبارك، توافد المضحين وسط بيئة آمنة وسلسة، حيث استقبلت المسالخ والتطبيقات الذكية المخصصة لطلب الأضاحي خلال اليوم الأول والثاني وحتى الساعة الثانية ظهراً من أمس الثلاثاء، 19 ألفاً و650 أضحية متنوعة، تم تجهيزها في «مسلخ أبوظبي الآلي، وبني ياس، و الشهامة، والوثبة».

وقال خلفان المحيربي، رئيس قسم الخدمات البيطرية بإدارة الصحة العامة في البلدية: إن مسلخ أبوظبي الآلي، وبني ياس، و الشهامة، والوثبة استقبل أول أيام عيد الأضحى 8747 أضحية، و7700 أضحية خلال اليوم الثاني، فيما استقبلت المسالخ أمس الثلاثاء، ثالث أيام عيد الأضحى 3503 أضاحٍ حتى الساعة الثانية ظهراً.

وأضاف ل «الخليج» أن مسلخ أبوظبي الآلي الواقع بمنطقة ميناء زايد والمخصص لتجهيز ذبائح الهلال الأحمر والتطبيقات الذكية، استقبل خلال اليوم الأول والثاني وحتى ظهر اليوم الثالث 6493 أضحية، واستقبل مسلخ بني ياس 7327 أضحية، فيما استقبل مسلخ الشهامة 3885 أضحية، بينما استقبل مسلخ الوثبة 2245 أضحية.

وأشار إلى أنه تم استقبال العديد من الأضاحي من خلال التطبيقات الذكية، مثل تطبيق: «ذبيحتي»، و«ذبائح الجزيرة»، و«ذبائح الإمارات»، و«حلال مزارعنا»، موضحاً أنه يمكن من خلالها اختيار أنواع الذبائح والأصناف والأوزان وطرق التقطيع، والمكان الذي يتم توصيلها إليه، حيث تضمّ قائمة الأغنام المتوافرة بالتطبيقات جميع أنواع الذبائح الموجودة في الأسواق، مثل: المحلي، والكشميري، والصومالي، والأردني، والأسترالي وغيرها.

وأوضح أنه تم اتخاذ إجراءات سلسة لاستقبال المضحين، للحفاظ على صحة وسلامة الجميع، حيث تم تخصيص خطوط للسيارات خارج المسالخ، ومسارات لاستلام وتسلم الذبيحة، من دون الحاجة لخروج المضحين من السيارة.

واستقبلت المسالخ الجمهور من الساعة 6:00 صباحاً وحتى 05:30 مساءً خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وعملت المسالخ على زيادة أعداد القصابين والعمال وطواقم الصيانة، جهزت البلدية الساحات الخارجية للمسالخ بخيام مكيفة وممرات مظللة تتوافر فيها مياه الشرب المبردة لاستقبال الأعداد المتزايدة من الجمهور.

وأولت البلدية اهتماماً خاصاً بمرتادي المسالخ من أصحاب الهمم وكبار المواطنين، وعملت على زيادة أعداد القصابين، حيث بلغ عددهم في مسلخ بني ياس 150 قصاباً، و50 قصاباً في مسلخ أبوظبي الآلي، و50 قصاباً في مسلخ الشهامة الآلي، و45 قصاباً في مسلخ الوثبة الآلي.

ووفرت كادراً طبياً بيطرياً متخصصاً في كل مسلخ، لفحص الحيوانات المعدة للذبح قبل ذبحها، ثم فحص اللحوم بعد عمليات الذبح للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك، وذلك لضمان إنتاج لحوم صحية خالية من أي مسببات مرضية، حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع.

وأهابت بلدية مدينة أبوظبي بالجمهور تجنب القيام بعمليات الذبح خارج المسالخ المعتمدة، حيث تعد مخالفة يعاقب عليها القانون رقم (2) لسنة 2012 بشأن الحفاظ على المظهر العام والصحة والسكينة العامة في إمارة أبوظبي، كما تقوم الفرق التابعة لإدارة التفتيش في المراكز الفرعية للبلدية باستقبال البلاغات ومتابعتها وتطبيق الغرامات على المخالفين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48dc8d65

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"