عادي

بوتين وكيم أون يوقعان اتفاق شراكة استراتيجية شاملة

10:30 صباحا
قراءة دقيقتين

الخليج - وكالات
وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الأربعاء، «اتفاق شراكة استراتيجية شاملة»، بعد محادثاتهما في بيونغ يانغ كما أفادت وسائل الإعلام الروسية.
لم يكشف مضمون هذه الوثيقة في هذه المرحلة. وتخشى الدول الغربية تعزيز التعاون العسكري بين موسكو وبيونغ يانغ التي يقولون إنها «تزود الجيش الروسي ذخائر وصواريخ في الحرب مع أوكرانيا».

الصورة


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في وقت سابق، الأربعاء، خلال قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في بيونغ يانغ، أن «وثيقة تأسيسية جديدة» للعلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ باتت «جاهزة».
وقال بوتين الذي دعا كيم إلى زيارة موسكو، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية: «اليوم باتت وثيقة تأسيسية سترسي أسس علاقاتنا على المدى الطويل، جاهزة»، مؤكداً أن موسكو وبيونغ يانغ تقدمتا كثيراً على طريق تعزيز الروابط الثنائية بينهما. وأكد الرئيس بوتين لكيم «تثمينه دعم» كوريا الشمالية لسياسة روسيا.
ونقلت الوكالات عن بوتين قوله في مطلع اللقاء مع كيم جونغ أون بعد مراسم رسمية في ساحة بيونغ يانغ الرئيسية: «نثمن كثيراً دعمكم المنتظم والدائم للسياسة الروسية بما يشمل الملف الأوكراني».
وأشاد بالتعاون بين البلدين «الذي يستند إلى مبادئ المساواة والاحترام المتبادل للمصالح».

الصورة


وأشار الرئيس الروسي إلى أن «روسيا وكوريا الشمالية ترتبطان منذ عقود عدة بصداقة وعلاقة جوار وثيقة».
ومن جهته قال الزعيم الكوري الشمالي للرئيس بوتين: إن «العلاقات بين بلدينا تدخل فترة من الازدهار الكبير الجديد».
وحضر الرئيس الروسي والزعيم الكوري الشمالي، مراسم كبيرة في الساحة الرئيسية في بيونغ يانغ الأربعاء قبيل انطلاق القمة بينهما، وفق ما ذكرت وكالات روسية.

الصورة


وذكرت وكالة إنترفاكس أن «موكب الرئيس الروسي تتقدمه سيارة أوروس (ليموزين) التي كان بوتين يستقلها توجهت إلى ساحة كيم إيل سونغ»، حيث استقبل كيم بوتين قبيل اجتماعهما في دار ضيافة كومسوسان الرسمي، وفق وكالة ريا نوفوستي.
ووصل بوتين إلى بيونغ يانغ في وقت مبكر من صباح الأربعاء، في أول زيارة له لكوريا الشمالية منذ 24 عاماً.
ومن المتوقع أن يناقش بوتين مع كيم خلال محادثاتهما الأربعاء، بناء علاقات عسكرية بين البلدين، وفقاً لفرانس برس.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yx2v3upf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"