عادي

«حرب القمامة» الكورية تتواصل.. وسيؤول تحذّر مواطنيها

20:36 مساء
قراءة دقيقتين
«حرب القمامة» تشتعل مجدداً بين الكوريتين.. وسيؤول تحذّر مواطنيها

سيؤول - أ ف ب

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، الاثنين، أن كوريا الشمالية أطلقت مجدداً، بالونات يُرجح أنها تحمل نفايات في اتجاه جارتها الجنوبية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيؤول إن كوريا الشمالية «تطلق بالونات القمامة مرة أخرى في اتجاه الجنوب»، مضيفة أن البالونات تطير حالياً على جانبي الحدود.

وأضافت في بيان «ننصح المواطنين بالحذر من الحطام المتساقط، إذا وجدتم بالونات على الأرض فلا تلمسوها، وأبلغوا عنها وحدة عسكرية، أو أقرب مركز شرطة».

وأصدرت سلطات مدينة سيؤول تنبيهاً للسكان، مساء الاثنين.وأرسلت بيونغ يانغ في الأسابيع الأخيرة أكثر من ألف بالون محملة بنفايات، مثل أعقاب سجائر، وورق مراحيض، أو براز حيواني، باتجاه كوريا الجنوبية.

وتؤكد كوريا الشمالية أنها أقدمت على ذلك رداً على نشر ناشطين كوريين جنوبيين دعاية معادية لنظام بيونغ يانغ، لا سيما عبر منشورات ومفاتيح ذاكرة.

وتقول بيونغ يانغ، إن البالونات رد على حملة دعائية مستمرة من منشقين من كوريا الشمالية وناشطين في كوريا الجنوبية يرسلون عبر الحدود بالونات تحتوي على منشورات مناهضة لحكومة بيونغ يانغ، وأغذية وأدوية وأموال ووحدات تخزين «يو إس بي» محملة بمقاطع مصورة ممنوعة في كوريا الشمالية.

فيما قالت كيم يو-جونغ، شقيقة الزعيم الكوري، في بيان هذا الشهر، إن بالونات القمامة والفضلات التي أرسلتها كوريا الشمالية إلى الجنوب، هي مسألة تتعلق بحرية التعبير للشعب الكوري الشمالي، وطالبت فيه بأدب «تفهم سول».

وقالت كيم متسائلة: «هل الاتجاه الذي تطير فيه البالونات، هو الذي يحدد ما إذا كان الأمر يتعلق بحرية التعبير أم القانون الدولي؟» وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب».

وحذرت من أن كوريا الشمالية سترسل عشرات أضعاف العدد الذي ترسله كوريا الجنوبية إلى أراضيها.وصلت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، مع تعثر الدبلوماسية منذ فترة طويلة وقيام كيم جونغ أون بتكثيف اختبارات الأسلحة وتطويرها، في حين تتقرب سيؤول من واشنطن.

 

 

 

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kujsuvr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"