عادي
مخطط توسعي يرتكز على مضاعفة العملات المشفرة والإحالات

محتالون يستهدفون تلجرام لسرقة عملات «تونكوين»

16:54 مساء
قراءة 3 دقائق
محتالون يستهدفون تلجرام لسرقة عملات «تونكوين»
محتالون يستهدفون تلجرام لسرقة عملات «تونكوين»
دبي: «الخليج»
اكتشف باحثو «كاسبرسكي» أن المحتالين يحاولون سرقة عملات «تونكوين- Toncoins» (اختصارها TON) من مستخدمي منصة «تلجرام» في جميع أنحاء العالم، وذلك باستخدام مخطط قابل للتوسع بسرعة، ويرتكز على أدوات المضاعفة للعملات المشفرة وإحالات الأصدقاء. إذ يعمل هذا المخطط منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 على الأقل. وبالنظر للشعبية المتزايدة لهذه العملات والمنصة، يمثل ظهور المخطط خطراً حقيقياً.
استهدف المحتالون الضحايا من مختلف أرجاء العالم، عبر مخطط إحالة لجذب مستخدمي المنصة غير المدركين. حيث يتلقى الضحايا المستهدفون روابط للمشاركة في «برنامج الربح الحصري» من أحد الأشخاص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم.
ويحث المحتالون الضحايا على الانضمام إلى روبوت غير رسمي على «تلجرام»، تحت ادعاء أنه مصمم لتخزين العملات المشفرة، ويدعونهم لربطه بمحافظهم الحقيقية. في الوقت نفسه، يقوم المحتالون بتوجيه الضحايا المُحتملين لشراء العملات، من خلال قنوات شرعية مثل روبوت منصة «تلجرام» الرسمي، أو أسواق الند للند، أو بورصات العملات المشفرة، وهو ما قد يمنح هؤلاء الضحايا شعوراً زائفاً بالأمن.
بعد ذلك، يُطلب من الضحية شراء ما يُسمى بأدوات المضاعفة من روبوت منفصل على المنصة. ويدعي المحتالون أنه يجب على المستخدمين إكمال هذا الإجراء لبدء تحقيق الربح. لكن بعد الشراء، يفقد المستخدم عملته المشفرة دون أمل باسترجاعها. وتتراوح تكاليف «أدوات المضاعفة»، التي يطلق عليها المحتالون أسماء مثل «دراجة»، أو «سيارة»، أو «قطار»، أو «طائرة»، أو «صاروخ»، من 5 عملات حتى 500 عملة، ويعتمد ذلك على التعرفة التي يختارها الضحايا المُحتملون.
وقالت أولجا سفيستونوفا، كبيرة محللي محتوى الويب في «كاسبرسكي»: «يروج المحتالون لأدوات المضاعفة على أنها أدوات تتيح للمستخدمين تحقيق الربح من عملاتهم بطريقة ما. ويشبه هذا المخطط أدوات المضاعفة المستخدمة في الألعاب عبر الإنترنت، إذ يكتسب المستخدم مزايا إضافية من خلال شراء واحدة منها».
توسيع المخطط الاحتيالي
بعد إغراء المستخدم بشراء «أدوات المضاعفة» المزيفة، يتمادى المحتالون أكثر لتوسيع نطاق المخطط الاحتيالي. إذ يُطلب من الضحية إنشاء مجموعة خاصة على المنصة، وإضافة أصدقائهم ومعارفهم إليها، ومن ثم مشاركة رابط إحالة مولد خصيصاً لهم، ومقطع فيديو يحتوي على تعليمات لتحقيق «الأرباح». وبالطبع يكون الفيديو مسجلاً مسبقاً من قِبل المحتالين.
تابعت سفيستونوفا: «يُعد برنامج الإحالة مكوناً رئيسياً في المخطط، فكلما زاد عدد الأشخاص المشاركين، زادت أرباح المحتالين. ويدعي الجناة أنه يجب انضمام خمسة أشخاص على الأقل إلى المجموعة الخاصة عبر رابط الإحالة لتتمكن الضحية من بدء تحقيق الربح، حتى إنهم يقترحون أن يتصل الضحايا بكل شخص قاموا بدعوته، وأن يشرحوا لهم التفاصيل شفهياً. ووفقاً للمحتالين، سيحصل الضحية على دفعات مقابل كل صديق يقوم بدعوته، وسيحصل على عمولة مقابل كل أداة مضاعفة تم شراؤها عن طريق الإحالات».
فيديو توضيحي للعملية
تم تطوير بلوك تشين شبكة «تلجرام» المفتوحة (المعروفة اختصاراً باسم TON)، من قبل الأخوين دوروف في الأصل. والآن، بات المشروع مدعوماً من مجتمع مستقل. ولعل أكبر ميزة لهذه العملات هي ارتباطها بالمنصة، إذ وصل عدد مستخدمي المنصة إلى 900 مليون مستخدم شهرياً، وبات تطبيقها يحتل المرتبة السادسة بين أكثر التطبيقات استخداماً، بالإضافة لكونه من الأكثر تنزيلاً في العالم. لذلك، تعد احتمالات الاحتيال المرتبطة بهذه الشبكة خطيرة بشكل خاص.
ينصح خبراء «كاسبرسكي» المستخدمين بتوخي الحذر بشأن أي عروض تعد بالثراء السريع، حتى لو جاءت من الأصدقاء أو المعارف. كما ينوّهون بأهمية الالتزام بالإجراءات الأمنية التالية: لا تقم بنقل العملات المشفرة إلى محافظ غير معروفة أو مشبوهة. استخدم حلول الحماية الشاملة لأصول العملات المشفرة الخاصة بك، مثل استخدام حل «Kaspersky Premium»، لتأمين محفظتك المشفرة من المحتالين، ومعدّني العملات، والتهديدات الأخرى. كما ينبهك هذا الحل عند زيارة مواقع الويب المشبوهة. قم بتثقيف نفسك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/k2kkvba8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"