عادي

روهينغا يدخلون بنغلاديش هرباً من الاشتباكات في ميانمار

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين
روهينغا يدخلون بنغلاديش هرباً من الاشتباكات في ميانمار

قال مسؤول كبير عن شؤون اللاجئين في بنغلاديش إن تصاعد العنف في ولاية راخين بغرب ميانمار في الأشهر القليلة الماضية، ربما دفع بعض أفراد من أقلية الروهينغا المسلمة إلى العبور إلى بنغلاديش رغم إصرار دكا على أنها لا تستطيع استقبال لاجئين آخرين.

ويتعرض الروهينغا للاضطهاد في ميانمار منذ عقود، وفرت أعداد كبيرة من راخين إلى بنغلاديش في 2017 بعد حملة قمع قادها الجيش على هذه الأقلية. وقال محمد ميزة نور الرحمن، المسؤول المكلف من بنغلاديش بإغاثة اللاجئين وترحيلهم، إن مكتبه تلقى تقارير عن عبور أفراد من الروهينغا، ليرتفع عددهم إلى ما يقرب من مليون يعيشون في مخيمات لاجئين بمنطقة كوكس بازار.

واندلع القتال في راخين بعد انهيار وقف إطلاق النار بين جيش أراكان، أحد أقوى الجماعات المسلحة في ميانمار، والمجلس العسكري الحاكم في أواخر العام الماضي. واستولى جيش أراكان على تسع بلدات رئيسية في الإقليم الساحلي واستمر في الهجوم للاستيلاء على المزيد من الأراضي، وذلك في هجوم على مستوى البلاد ما ترك المجلس العسكري في أضعف حالاته منذ استيلائه على السلطة في انقلاب عام 2021. وطلب جيش أراكان قبل يوم من سكان مونجداو، وهي بلدة يقطنها الروهينغا بالأساس، المغادرة قبل هجوم مقرر على البلدة.وقال سكان وزعيم من الروهينغا ومفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن سكان مونجداو ليس لديهم مكان يفرون إليه.

ويخشى من أن نحو 70 ألفاً من الروهينغا محاصرون في المنطقة. وذكر نور الرحمن أنه تلقى رسائل من الروهينغا مفادها بأن هجوم جيش أراكان يزيد النزوح في مونجداو المتاخمة لبنغلاديش. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8a4d6f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"