عادي

تحذير.. الحيوانات الأليفة عرضة للطفيليات القاتلة طوال السنة

19:50 مساء
قراءة دقيقتين

باريس (أ ف ب)

تطال تبعات تغير المناخ الكلاب والقطط الأليفة أيضاً، إذ باتت هذه الحيوانات المنزلية عرضة على مدار السنة للبراغيث والقراد والطفيليات الماصة للدم التي يمكن أن تنقل إليها أمراضاً قاتلة.

وأوضح الطبيب البيطري المتخصص في الأمراض الجلدية وعضو الجمعية الفرنسية لبيطريي الحيوانات الأليفة إيريك غاغير، أن تراجع حدّة الطقس في فصل الشتاء يؤدي في الواقع إلى ظهور الحشرات والعث على مدار العام وليس فقط في الصيف.

وشرح الاختصاصي، أن «اجتماع حرارة تبلغ 18 درجة مع مستوى رطوبة متوسط» يجعل «البراغيث موجودة طوال العام، وهو ما ينطبق أيضاً تقريباً على القراد».

ولاحظت المُساعِدة البيطرية كارول أرشيه، خلال مؤتمر لشركة «إم إس ديه سانتيه أنيمال» للأدوية عن الموضوع، أن «الناس كانوا في السابق يأتون لطلب المشورة في شأن هذا الموضوع في الربيع، لكنهم اليوم باتوا يأتون حتى في الشتاء».

ويمكن هذه الطفيليات أن تكون مؤذية جداً للحيوانات الأليفة. ولا تقتصر مضارها على الحكة وخطر الحساسية، إذ يمكن للقراد أن ينقل البكتيريا أو الطفيليات من خلال اللدغات التي تؤدي إلى أمراض خطرة في بعض الأحيان كداء البيروبلازما (القاتل إذا لم يُعالَج في الوقت المناسب) أو مرض لايم.

وشدّد الطبيب البيطري المتخصص في الأمراض الجلدية أموري بريان، من هذا المنطلق على ضرورة اليقظة، داعياً أصحاب الحيوانات الأليفة إلى فحصها بعناية وإلى المواظبة طوال العام على إعطائها العلاج المضاد للطفيليات.

ومع أن 90% من أصحاب الكلاب أكدوا أنهم سبق أن استخدموا منتجاً خارجياً مضاداً للطفيليات، لا يهتم سوى نصفهم بتجديد العلاج، وفقاً لاستطلاع «اوبينيون واي» الذي أجري في مارس/ آذار 2024 في فرنسا، وشمل ألفاً من أصحاب الكلاب. وفي المتوسط، تتم حماية الحيوانات لمدة 3,8 أشهر فحسب في السنة، وفقاً لتقديرات أصحابها.

ونبّه بريان إلى أن هذا ليس كافياً «لكسر دورة» تكاثر الطفيليات وحماية الحيوانات، مشدداً على ضرورة اللجوء إلى الأطباء البيطريين القادرين على تحديد العلاج الأنسب. فمن غير الجائز مثلاً إعطاء القطة المنزلية جرعة أقل من عامل مضاد للطفيليات مخصص للكلاب، على قوله، إذ إن العلاجات الخارجية للكلاب التي تعتمد على البيرميثرين يمكن أن تكون قاتلة للقطط.

وشرح غاغير، أن «العلاج ينبغي أن يتناسب مع نمط حياة الحيوان. فالعلاج لكلب الشقة الذي لا يسافر، لا يمكن أن يكون صالحاً لكلب الصيد الذي يعيش مع حيوانات أخرى ويذهب إلى الغابة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybkut9st

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"