دبي: «الخليج»
تعتبر حماية العملاء من الاحتيال من الأولويات القصوى للقطاع المصرفي الإماراتي، وتفتخر بسجلها الناجح في الحفاظ على أمن حسابات عملائها باستمرار.
ويعتبر الاحتيال عن طريق الترميز أحد التهديدات المتزايدة التي تتطلب الحيطة والحذر، لتجنب الوقوع ضحية عمليات الاحتيال.
- ما هو الاحتيال عن طريق الترميز؟
وفي بعض الحالات، لا يمكن إتمام عملية الترميز إلا عند تلقي رسالة نصية تتضمن كلمة مرور لمرة واحدة (OTP) من البنك. ولكن، عند ربط بطاقة العميل بحساب «أبل باي» أو «سامسونغ باي» أو أية خدمة مماثلة، لا يتم طلب كلمات المرور لمرة واحدة عند إجراء عمليات الشراء في المتجر أو عبر الإنترنت.
- ما هي المخاطر المحتملة؟
من جهة ثانية، قد يقوم المحتالون بوضع إعلانات جذابة على محركات البحث الشهيرة، مثل «غوغل»، ومواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك وإنستغرام وغيرها. أو قد يقومون بإرسال رسائل بريد إلكتروني تحت اسم شركات البريد السريع لإبلاغ العملاء بالحاجة لدفع رسوم بسيطة لاستلام شحنة معلّقة.
بمجرد النقر على الرابط الذي يرسله المحتالون، ستتم إعادة توجيه العميل إلى موقع ويب مزيّف، يبدو مطابقاً للموقع الأصلي. وعند إدخال معلومات البطاقة وكلمة المرور لمرة واحدة، يقوم المجرمون بسرقة هذه المعلومات، واستخدامها لإجراء معاملة عند تاجر مختلف مقابل مبلغ أكبر.
- كيف أحمي نفسي؟
2. في حال الحصول على كلمة مرور لمرة واحدة لتفعيل البطاقة المصرفية على نظام «أبل باي» أو «سامسونغ باي» أو أي أجهزة أخرى، ولم تقم أنت بنفسك بهذه العملية، توقف ولا تواصل العملية، وقم بالإبلاغ عنها للبنك المودع لديه.