عادي

كيف تحمي نفسك من عمليات الاحتيال المرتبطة بـ «الترميز»؟

20:26 مساء
قراءة دقيقتين
الترميز

دبي: «الخليج»

تعتبر حماية العملاء من الاحتيال من الأولويات القصوى للقطاع المصرفي الإماراتي، وتفتخر بسجلها الناجح في الحفاظ على أمن حسابات عملائها باستمرار.

ويعتبر الاحتيال عن طريق الترميز أحد التهديدات المتزايدة التي تتطلب الحيطة والحذر، لتجنب الوقوع ضحية عمليات الاحتيال.

  • ما هو الاحتيال عن طريق الترميز؟
يعتمد الترميز (Tokenisation) على ربط بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بعملاء البنوك بخدمات الدفع مثل «أبل باي» أو «سامسونغ باي» أو غيرها من الخدمات المماثلة. ويتم عبر تطبيق الخدمات المصرفية من خلال الهاتف المحمول للبنوك أو مباشرة عبر الجهاز المحمول الذي يعمل بنظام «أبل» أو «أندرويد».

وفي بعض الحالات، لا يمكن إتمام عملية الترميز إلا عند تلقي رسالة نصية تتضمن كلمة مرور لمرة واحدة (OTP) من البنك. ولكن، عند ربط بطاقة العميل بحساب «أبل باي» أو «سامسونغ باي» أو أية خدمة مماثلة، لا يتم طلب كلمات المرور لمرة واحدة عند إجراء عمليات الشراء في المتجر أو عبر الإنترنت.

  • ما هي المخاطر المحتملة؟
يحتاج المحتالون إلى معلومات البطاقة وكلمة المرور لمرة واحدة عند القيام بعملية احتيال بالترميز، وللحصول على هذه المعلومات، قد يقومون بالاتصال بضحاياهم والتظاهر بأنهم من الشرطة أو من مؤسسات حكومية، ويطلبون منهم الكشف عن هذه المعلومات بحجة أنها مطلوبة لأسباب رسمية.

من جهة ثانية، قد يقوم المحتالون بوضع إعلانات جذابة على محركات البحث الشهيرة، مثل «غوغل»، ومواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك وإنستغرام وغيرها. أو قد يقومون بإرسال رسائل بريد إلكتروني تحت اسم شركات البريد السريع لإبلاغ العملاء بالحاجة لدفع رسوم بسيطة لاستلام شحنة معلّقة.

بمجرد النقر على الرابط الذي يرسله المحتالون، ستتم إعادة توجيه العميل إلى موقع ويب مزيّف، يبدو مطابقاً للموقع الأصلي. وعند إدخال معلومات البطاقة وكلمة المرور لمرة واحدة، يقوم المجرمون بسرقة هذه المعلومات، واستخدامها لإجراء معاملة عند تاجر مختلف مقابل مبلغ أكبر.

  • كيف أحمي نفسي؟
1. يتوجب على العملاء المصرفيين قراءة محتوى رسائل كلمة المرور لمرة واحدة التي يرسلها البنك بعناية لفهم العملية والنشاط المطلوب.

2. في حال الحصول على كلمة مرور لمرة واحدة لتفعيل البطاقة المصرفية على نظام «أبل باي» أو «سامسونغ باي» أو أي أجهزة أخرى، ولم تقم أنت بنفسك بهذه العملية، توقف ولا تواصل العملية، وقم بالإبلاغ عنها للبنك المودع لديه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjwtaryr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"