عادي

الزوراء العراقي يحتفل بذكرى تأسيسه وسط فراغ إداري

13:25 مساء
قراءة دقيقتين
فريق الزوراء
بغداد: زيدان الربيعي
يحتفل نادي الزوراء العراقي، السبت، بالذكرى السنوية لتأسيسه التي تصادف هذا اليوم، حيث تأسس في عام 1969، ولكن هذا الاحتفال بعد مرور 55 عاماً سيكون لأول مرة في تاريخه من دون وجود هيئة إدارية، بعدما قررت اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية، الأسبوع الماضي، حل الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، التي يترأسها نجم الكرة العراقية السابق فلاح حسن بسبب وجود مخالفات قانونية فيها.
ولا تزال الإدارة المنحلة تؤكد شرعيتها، لكنها تشير إلى أنها ستتعامل مع قرار حلها عبر الطرق القانونية، بل إن الإدارة المنحلة قدمت التهنئة إلى أعضاء وجماهير الزوراء بمناسبة تأسيسه عبر بيان رسمي نشرته، مؤكدة أن «القلعة البيضاء ستبقى شامخة أبد الدهر».
ويعد نادي الزوراء من الأندية النموذجية في العراق منذ تأسيسه ولغاية الآن، حيث عملت الإدارات المتعاقبة عليه لترسيخ المبادئ الرياضية والأخلاق في منهاج النادي، وبعد عام 2003، حاولت الكثير من الجهات السياسية وغير السياسية السيطرة على النادي، إلا أنها لم تفلح، الأمر الذي جعل إداراته، وآخرها الإدارة المنحلة تتعرض إلى الكثير من الضغوطات والمساومات والتهديدات، إلا أنها لم ترضخ لتلك المسميات.
ويعد فريق الزوراء الأول لكرة القدم، الواجهة الحقيقية للنادي، حيث أسهم الفريق في تأسيس القاعدة الجماهيرية الواسعة لنادي الزوراء، لأنه ضم خيرة نجوم الكرة العراقية الكبار أمثال الراحل علي كاظم، فلاح حسن، حازم جسام، ثامر يوسف، عادل خضير، عدنان درجال، ثم الراحل أحمد راضي، حسن كمال، حميد رشيد، ثم توالت الأجيال التي أسهمت بفوز الزوراء ببطولة الدوري العراقي 14 مرة، وهو رقم قياسي لم يصل له أي فريق آخر، كما حصل الزوراء على لقب بطولة كأس العراق 16 مرة، وهو الآخر رقم قياسي، كذلك حصل على بطولات أخرى، منها بطولة المثابرة 4 مرات، وبطولة مجلس التعاون العربي لمرتين متتاليتين، كذلك حصل على لقب بطولة الصداقة في الإمارات عام 1999، كما حصل على المركز الثاني ببطولة كأس آسيا، وحصل على المركز الرابع في بطولة أندية آسيا، فضلاً عن ألقاب أخرى.
وقد توالى على تدريب فريق الزوراء خيرة المدربين العراقيين أمثال الراحل جرجيس الياس، سعدي صالح، أنور جسام، رشيد راضي، واثق ناجي، علي كاظم، فلاح حسن، عمو بابا، عامر جميل، عدنان حمد، سعد عبد الحميد، كاظم خلف، د. كاظم الربيعي، هادي مطنش، أكرم أحمد سلمان، أحمد راضي، أيوب أوديشو، ثائر أحمد، جمال علي، عماد محمد، باسم قاسم، راضي شنيشل، حيدر الأمير، وأخيراً عصام حمد.
وكان المدرب المصري حسام البدري هو المدرب الوحيد من غير العراقيين الذي أشرف على تدريب فريق الزوراء في بداية الموسم الحالي، واستقال من مهمته عند بداية المرحلة الثانية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4znnpe3y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"