عادي

النشاط البدني يعزز صحة الدماغ ويمنع الخرف

19:40 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة نيويورك، أن النشاط البدني مثل قيادة الدراجة، أو المشي السريع يومياً، يعزز من صحة الدماغ ويقلل من مخاطر الإصابة بالخرف، لأنه يحسن تدفق الدم، ويمنع ضمور الدماغ.

وقالت د. ويندي سوزوكي، الأستاذة في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «النشاط البدني الشيء الأكثر ضماناً الذي يمكن القيام به لتعزيز صحة الدماغ، ففي كل مرة يتحرك فيها الجسم، يفرز الدماغ مجموعة كاملة من المواد الكيمياوية العصبية، وهي بمثابة حمام فقاعات كيمياوي عصبي له».

وأضافت، «ممارسة الرياضة أمر بالغ الأهمية لصحة الدماغ، لأنها تحسن من تدفق الدم، وتزيد من حجم الحصين، وهي منطقة حاسمة لتشكيل، وتخزين الذكريات، وتعلم أشياء جديدة، وإنشاء خلايا دماغية جديدة في الحصين، ومنع ضمور الدماغ، وهو سمة مميزة للخرف».

وتابعت، «تؤدي التمارين أيضاً إلى زيادة نقاط الاشتباك العصبي في قشرة الفص الجبهي، وهي منطقة معالجة المعلومات، ووضعها في سياقها، الأمر الذي يعزز القدرة على اتخاذ القرارات، والتفكير، والتعبير عن الذات».

ويوصي الباحثون بممارسة تمارين الهواء الطلق، ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة لكل منها، لرفع معدل ضربات القلب، وتنصح إرشادات التمرين الرسمية الصادرة من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بممارسة نشاط بدني معتدل الشدة لمدة 150 دقيقة أسبوعياً، أو 20 دقيقة يومياً، مع تخصيص يومين لتقوية العضلات.

وبالإضافة إلى النشاط البدني، هنالك العديد من الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها للحفاظ على صحة الدماغ، وهي النوم لمدة ثماني ساعات في الليل، وعلاج التوتر والقلق من خلال تمارين التنفس والتأمل، والحفاظ على روابط اجتماعية قوية، واتباع نظام غذائي صحي غني بأحماض «أوميغا» الدهنية والبروتينات.

يسمح النوم للدماغ بالتخلص من النفايات، بما في ذلك الخلايا الميتة والبروتينات المتبقية التي هي منتجات ثانوية لعمليات التمثيل الغذائي الطبيعية، وفي الوقت نفسه، تساعد الروابط الاجتماعية على تحسين الذاكرة، والمزاج، لأن البشر يميلون إلى أن يكونوا اجتماعيين، والحفاظ على علاقات صحية أمر بالغ الأهمية لجميع جوانب الرفاهية، والتغذية السليمة مهمة.

ويجب تناول بعض الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ، منها الحليب، والجزر، والسبانخ والجرانولا، والطماطم، لأنها مصادر غنية بالفيتامينات الأساسية، والمعادن مثل الكالسيوم، والحديد والألياف، والبروبيوتيك، ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تغذية الدماغ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2v4zx2a6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"